كيف أنشئ نموذج العمل التجاري Business Model لشركة صغيرة أو متوسطة؟

هل تفكر بامتلاك شركة صغيرة أو متوسطة وترغب بإنشاء نموذج العمل التجاري لها؟ هل ترغب بتطوير عمل الشركة نحو الأفضل؟ إليك كيفية إعداد نموذج العمل التجاري و العناصر المكونة له.
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

أصبح نموذج العمل التجاري Business Model ملفا ضروريا لقيادة كل شركة أو مؤسسة، كونه الموجه الأول لنشاطات المؤسسة وكيفية ارتباط جميع وحدات العمل مع بعضها البعض لتحقيق أهداف الشركة. فما هو نموذج العمل التجاري؟ وكيف يتم إعداده؟

ما هو نموذج العمل التجاري Business Model؟

يُعَدّ نموذج العمل التجاري من أهم أسس وضع خطة الشركة المستقبلية. حيث أن نموذج العمل التجاري هو مخطط ضروري لكل الشركات بدءا بالشركات الصغيرة ووصولا إلى الشركات متعددة الجنسيات، كونه يحدد نموذج الخدمات أو المنتجات المناسبة لعمل الشركة، النفقات المستقبلية المتوقعة إضافة إلى تحديد الأسواق المستهدفَة.

يفيد نموذج العمل الشركات القائمة أو الشركات قيد الإنشاء، حيث يساعد الشركات القائمة على تعديل خطة العمل بشكل دوري بما يتوافق مع التوجهات المستقبلية والتحديات الموجودة في السوق المستهدف، كما يساعد نموذج العمل التجاري الشركات قيد الإنشاء على الوصول إلى الاستثمارات المناسبة للشركة، تحفيز الإدارة والموظفين إضافة إلى استقطاب العمالة ذات المهارات والخبرات اللازمة.

أهمية نموذج العمل التجاري

تظهر أهمية نموذج العمل التجاري باعتباره سببا هاما من أسباب نجاح عمل الشركة وتحقيق أهدافها، حيث تستند إليه الشركة للوصول إلى الأهداف المنشودة المالية وغير المالية، حيث لا يقتصر دور نموذج الأعمال Business Model على استراتيجيات الحصول على إيرادات فقط.

غالبا ما يتحقق نجاح الشركة بتحقيق أهداف جميع أصحاب المصلحة Stakeholders وتحويلها لفوائد Benefits تصب في مصلحة الشركة، وكيفية تطوير عمل الموردين من خلال نموذج خطة عمل مرتبطة بتوريداتهم.

على سبيل المثال، يمكن تلخيص الدور الأساسي الذي يقوم به نموذج العمل التجاري لتطبيق الكتروني بأنه نموذج خطة عمل لجعل المستخدمين مهتمين بالتطبيق الالكتروني وتكرار استخدامه، فالأمر متعلق بالمنفعة المجنية من الحل المطروح وفق نموذج عمل تجاري محدد مرتبط بالشركة.

يقدم نموذج العمل التجاري آلية التكامل بين جميع المتطلبات السابقة، فهو المكون الجامع لكل الأجزاء المتعلقة بتحقيق أهداف الشركة. بمعنى أن وجود الارتباطات السابقة هو المسبب الأساسي لتكوين نموذج العمل التجاري.

أنواع نموذج العمل التجاري

تتعدد أنواع نموذج العمل التجاري تبعا لطبيعة الأعمال التي يقوم بها المستثمرون أو رواد الأعمال. وتختلف نموذج خطة العمل لمشروع تبعا لنموذج العمل التجاري الذي تم اعتماده.

يمكن ذكر نموذج العمل التجاري لمتجر الكتروني، نموذج العمل الخاص بحقوق الامتياز، نموذج العمل التجاري لمطعم كأمثلة على نماذج العمل التجاري على سبيل المثال لا الحصر.

عناصر نموذج العمل التجاري

ينحصر عدد عناصر نموذج العمل التجاري الرئيسية بتسع مكونات، تشكل هذه المكونات بنية نموذج العمل التجاري، ويجب إعداد كل مكون لاستكمال إعداد نموذج العمل دون إهمال أي منها.

صورة مقترحة

1. شرائح العملاء Customer Segments

تشكل شرائح العملاء النواة الأهم في بناء مخطط نموذج العمل التجاري، لا بد من تحديد شرائح العملاء الأكثر أهمية من خلال نموذج العمل التجاري المقترح. يمكن تعزيز إرضاء العملاء من خلال تقسيمهم إلى شرائح مشتركة بالاحتياجات أو السلوكيات أو أي خاصية من الخصائص الأخرى.

يمكن أن يتضمن نموذج العمل التجاري شرائح متعددة من العملاء، لذا لا بد من اتخاذ قرار بمزيد من الوعي حول الشرائح المستهدفة ضمن السوق والشرائح التي سيتم تجاهلها.

2. القيمة المقترحة Value Proposition

يطرح عنصر القيمة المقترحة ضمن نموذج العمل كيفية تلبية احتياجات العميل ومعالجتها من خلال المنتج أو الخدمة المُقدَّمة، وما هي قيمة المنتج لدى العملاء. يساعد تقديم القيمة المقترحة على خلق أو تعزيز مكانة الشركة في السوق المستهدف وتمييزها عن المنافسين، مع مراعاة تقديم القيمة المقترحة للعملاء بأفضل طريقة ممكنة تتناسب مع قدرات الشركة.

3. قنوات الاتصال Channels

تعد قنوات الاتصال وحدات تواصل الزبائن مع الشركة، تخطيط هذه القنوات يحدد كيفية تواصل العملاء مع الشركة. تمتلك قنوات الاتصال دورا أساسيا في تنمية الوعي لدى العملاء بالمنتج أو الخدمة المقدمة من خلال التواصل أو تقديم العروض التي تشكل قيمة مضافة لزبائن الشركة.

كما تشكل قنوات الاتصال مسارات منظمة لشراء الخدمات، حيث تحدد قنوات الاتصال الطريق الذي يسلكه العملاء بدءا من طلب المنتج أو الخدمة وانتهاء بالتسليم. إضافة إلى تحديد طرق الاتصال المتعلقة بتقديم الدعم الفني للعملاء كخدمة ما بعد البيع.

4. العلاقة مع العملاء Customer Relationship

يوجه هذا العنصر من عناصر نموذج العمل التجاري نوع العلاقة التي ستبنيها الشركة مع كل شريحة من شرائح العملاء وآلية تطويرها طوال تعامل العميل مع الشركة. وتتعدد أنواع العلاقات مع العملاء فمنها ما يتعلق بالتعامل بشكل جماعي مع العملاء، ومنها ما يتعلق بالتعامل المخصص مع أفراد أو فئات معينة، كما تعمل بعض الشركات على تكوين علاقة مع العملاء من خلال إشراكهم بتطوير المنتج أو الخدمة.

5. مصادر الدخل Revenue Streams

يمثل عنصر مصادر الدخل ضمن نموذج العمل التجاري الجهات التي يمكن منها تحقيق الدخل وأرباح المؤسسة، ولا تقتصر مصادر الدخل على بيع المنتجات والخدمات بل يمكن ممارسة أنشطة ثانوية لا تتعلق بعمل الشركة الرئيسي لتحقيق مزيد من الإيرادات كبيع الأصول ورسوم الاشتراك على سبيل المثال.

6. الموارد الرئيسية Key Resources

يتم تفصيل الموارد التي تحتاجها الشركة – لتقديم الخدمة أو المنتج المميز للزبائن- ضمن عنصر الموارد الرئيسية من عناصر نموذج العمل التجاري، وتتعدد أنواع الموارد لتشمل الموارد البشرية، الأدوات اللازمة كالمعدات والآليات، المواد الأولية، المباني، الموارد المالية إضافة إلى الموارد الفكرية مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية.

7. الأنشطة الرئيسية Key Activities

تنحصر مهمة هذا المكون من مكونات نموذج العمل التجاري بالإجابة عن التساؤل المتعلق بالأنشطة اللازمة للوصول إلى أهداف الشركة التي تم التخطيط لها، وهذا ما يزيد من فعالية نموذج العمل التجاري Business Model.

لنجاح عملية تخطيط الأنشطة، لا بد من ربط الأنشطة ضمن نموذج العمل التجاري بتحقيق القيمة المضافة للمستخدم، تحقيق الإيرادات اللازمة للمؤسسة وفق الحجم المتوقع لاستثماراتها وإيراداتها إضافة للوصول إلى شرائح العملاء وتطوير العلاقة معهم والحفاظ على استمراريتها.

8. الشركاء الرئيسيين Key Resources

ينظم عنصر الشركاء الرئيسيين ضمن نموذج العمل التجاري مجموعة الشركات والموردين الذين يشتركون في تنفيذ الأنشطة الرئيسية المتعلقة بالشركة بهدف تسهيل الحصول على الموارد وتخفيض المخاطر للحد الأدنى.

تتعدد أنواع الشراكات مع الموردين والشركات لتكون علاقات طويلة الأمد كالتحالفات الاستراتيجية بين شركات غير متنافسة أو القيام بمشاريع مشتركة بهدف تطوير عمل الشركاء وغيرها من الأمثلة.

9. هيكل التكاليف Cost Structure

يتم التخطيط لجميع التكاليف المالية اللازمة لإنجاز العمل ضمن عنصر هيكل التكاليف في نموذج العمل التجاري. يقيّم هيكل التكاليف طرق توليد الإيرادات، وإنشاء العروض للزبائن وتسويقها، والحفاظ على العلاقة مع العملاء.

يمكن أن يُعَدّ هيكل التكاليف بشكل مقاد بالكلفة Cost-Driven والذي يهدف إلى تخفيض القيمة الإجمالية للتكاليف قدر الإمكان، أو بشكل مقاد بالقيمة Value-Driven  والذي يهدف إلى تحقيق أعلى قيمة مفيدة لمستهلك المنتج أو الخدمة المطروحة من قبل الشركة.

للمساعدة في إعداد هيكل التكاليف أو تقديم خطة عمل جاهزة للشركة الصغيرة أو المتوسطة وفق متطلبات هذه الشركة، يمكن التواصل مع فريق شركة إيراد للإستشارات المحاسبية لتقديم خدماتها في إعداد خطة العمل وهيكل التكاليف والتي تمتلك كادر احترافي في إعداد الدراسات وله باع طويل في إعداد هذه الدراسات والخطط.

يوفر نموذج العمل التجاري Business Model إطارا متكاملا يخفض من الوقت والجهد اللازمين لإعداد الخطة وتنفيذها، حيث يعد المخطط الموجه الأساسي من خلال مكوناته التسعة الرئيسية، وكلما تم التخطيط بشكل أدق للعناصر كانت النتيجة المتوقعة أكثر استقرارا، وعملية التنفيذ أكثر تنظيما.

تصفح المزيد