ما هي التقارير المالية؟ وكيف أستفيد منها في تطوير أداء شركتي؟

التقارير المالية للمنشآت الناشئة
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

تُعَدّ التقارير المالية القلب النابض لعمل أي شركة مهما كان نوعها وسوقها المستهدف، حيث يصعب على الشركات تنظيم إدارتها المالية وضبط نشاطاتها التجارية دون اللجوء إلى التقارير المالية. فما هي التقارير المالي؟ وما الفائدة التي تقدمها للشركة؟

ما هي التقارير المالية؟

يُعرَّف مفهوم التقارير المالية بأنه الأداة الإدارية المُستخدَمة بإيصال المعلومات المالية الرئيسية إلى أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين من خلال تغطية كل جانب من الجوانب المالية عبر مؤشرات أداء رئيسية  KPIs مرتبطة بهذه الجوانب.

أهداف التقارير المالية

تتعدد أهداف التقارير المالية لتشمل جوانب مختلفة من عمل الشركة، وعلى كافة الأصعدة. إلا أن هناك مجموعة من الأهداف المشتركة بين جميع الشركات على مختلف مجالات عملها. عند إعداد تقرير مالي لشركة، تظهر أهم أهداف التقارير المالية وفق ما يلي:

1. عرض الوضع المالي للمستثمرين وأصحاب المصلحة

تعرض التقارير المالية لمحة موجزة عن الأداء المالي الأساسي للشركة، ويساعد في تتبع سير الأموال لغاية لحظة إعداد التقرير، كما يشجع المستثمرين على استثمار أموالهم ضمن الشركة في حال وجدوا أن المشروع مناسب لاحتياجاتهم الاستثمارية.

2. الالتزام بقوانين الضرائب

تساعد التقارير المالية الدورية المطلوبة من قبل الجهات المسؤولة عن الضرائب -في البلد الذي تعمل ضمنه الشركة- على تقديم الإقرار الضريبي الخاص بالشركة، حيث سيستخدم وكلاء الضرائب التقارير المالية المُقدَّمة للتأكد من الدفع المستحق على الشركة. كلما زادت جودة التقارير المالية المُقدَّمة، كلما تمكنت الشركة من تخفيض التكليف الضريبي وتجنب التباين في الأرقام.

3. تتبع الأداء المالي

تساعد التقارير المالية أصحاب القرار على اتخاذ القرارات المناسبة للشركة، ورسم الاستراتيجيات المناسبة إضافة إلى دراسة الفرص الاستثمارية والتنبؤ بمحاسن ومساوئ تلك الاستثمارات من خلال تتبع الأداء المالي للشركة.

4. تخفيض معدل الأخطاء

يمكن أن تواجه الشركة مجموعة من الإشكاليات القانونية والأضرار التي يمكن أن تتعرض لها ربحية الشركة في حال إعداد تقارير مالية غير دقيقة. توفر التقارير المالية الدقيقة مراقبة مستمرة للأموال في جميع جوانب الشركة، وتخفيض الأخطاء لكي لا تكون سببا لمشاكل أكبر.

5. إدارة الديون

تؤدي أخطاء التقارير المالية التي أُعِدَت وفق نموذج عمل تجاري معين إلى مشاكل في إدارة الديون المترتبة على الشركة، لا بد من استخدام التقارير المالية وخصوصا التقارير المحاسبية في تنظيم الديون من خلال إعداد ميزانية عمومية مفصلة للأصول والخصوم.

ما الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية؟

نظرا لأهمية عمل القوائم المالية إضافة إلى التقارير المالية في عمل الشركات، لا بد من توضيح الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية.

تهدف التقارير المالية إلى تقديم البيانات التي لها آثار مالية، حيث تساعد أصحاب المصلحة داخل وخارج المؤسسة في اتخاذ قراراتهم، كما تحتوي على بيانات مالية وغير مالية. بينما تُشكَّل القوائم المالية خلال فترات منتظمة، أو حسب الحاجة في بعض القوائم وتكون البيانات عامة غير موجهة لأشخاص معينين.

أنواع التقارير المالية

تتعدد التقارير المالية التي تخدم أصحاب المصلحة من داخل الشركة وخارجها، وتختلف محتويات التقارير المالية حسب محتواها ودورية إعدادها، فمنها تقارير مالية شهرية ومنها تقارير سنوية وغيرها من أنواع التقارير، من أشهر أنواع التقارير المالية:

– البيانات المالية الخارجية كبيان الدخل وبيان حقوق المساهمين.

– المعلومات المالية المنشورة على الموقع الالكتروني للشركة.

– التقارير السنوية وربع السنوية للمساهمين.

– الوثائق المرتبطة بإصدار الأسهم العادية وباقي أنواع الأوراق المالية.

– التقارير المالية الحكومية المطلوبة من الشركات والمؤسسات.

كيفية إعداد التقارير المالية

باعتبار أن التقارير المالية تحمل صفة الرسمية لمعالجة معاملات الشركة ذات الطابع المالي، لا بد من معرفة كيفية كتابة تقرير مالي بشكل صحيح لتقديمه لأصحاب المصلحة بشكل متسق مع الجودة المفروضة وفق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

يساعد إعداد التقارير المالية بشكل دقيق في توفير الجهد والوقت اللازم من أجل تحليل التقارير المالية، ولإعداد تقارير مالية ذات جودة عالية لا بد من معرفة المعلومات الآتية:

– إعداد موازنة الموجودات المالية للشركة.

– اعتماد القوالب اللازمة لصياغة التقارير المالية المطلوبة.

– تحديد أرباح الشركة وخسائرها من خلال بيان الدخل المرتبط بالشركة.

– حساب التغيرات الحاصلة في حقوق الملكية، من خلال احتساب القيم المتعلقة بالربحية وحقوق المساهمين.

تشكل التقارير المالية أحد العناصر الأساسية المؤثرة في أرباح الشركة والتزاماتها تجاه المساهمين والجهات الحكومية، لذا لا بد من إيلاء إعداد هذه التقارير الأهمية المطلوبة لضمان جودة التقارير المالية المُقدَّمة لأصحاب المصلحة.

يمكن الاستعانة بفريق شركة إيراد لمراعاة المعايير الدولية في إعداد التقارير المالية، والتي تمتلك كادرا من المختصين المعنيين بتحديد متطلبات التقارير وفق لاحتياجات أصحاب المصلحة والجهات الحكومية.

تصفح المزيد