6 نصائح للوقاية من نقص التدفق النقدي في شركتك

6 نصائح للوقاية من نقص التدفق النقدي في شركتك
Facebook
Twitter
LinkedIn

يعد التدفق النقدي أحد أهم العوامل التي تساعد الشركة في تنفيذ مهامها وكسب المزيد من الأرباح، نظرًا للتسهيلات التي يقدمها التدفق النقدي في التعامل مع الموردين أو الحسابات المالية داخل الشركة، فما هو التدفق النقدي؟ وكيف يمكن إدارته داخل الشركة؟

ما هو التدفق النقدي

يمكن تعريف التدفق النقدي على أنه العمليات التي تدل على المبلغ الموجود بشكل نقد أو ورق قابل للتداول في المدى قصير الأجل كالشيكات، إذ يلعب التدفق النقدي الدور الأساس في تنفيذ العمليات استنادًا للأرصدة الموجودة.

يمكن أن يكون اتجاه عمليات التدفق النقدي إلى داخل الشركة على شكل مكاسب مادية، سواءً كانت على شكل إيرادات أو أرباح صافية، ويشار لذلك باسم تدفق نقدي داخل كإيرادات الخدمات، أما اتجاه النفقات التي تقوم بها الشركة فيسمى تدفق نقدي خارج كتأمين المواد الأولية والضرائب المدفوعة من قبل الشركة للهيئة المسؤولة عن الضرائب في بلد العمل.

ما هو الرابط بين التدفق النقدي وإدارة مهام الشركة

يمثل التدفق النقدي عنصرًا أساسيًا لإدارة نشاطات الشركة، وتحديد الصعوبات والتسهيلات الموجودة لأداء المهام وفق التدفق النقدي المتاح، إضافة إلى مساعدة أصحاب القرار فيما يتعلق بتخطيط نشاطات الشركة في المستقبل.

تزداد أهمية الاستثمار في الشركة أو المشروع من قبل المساهمين عندما تملك القدرة على تعظيم التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية التي تقوم بها الشركة أو المشروع، وهو ما يؤدي إلى زيادة التدفق النقدي في الزمن القريب والبعيد.

على الرغم من عدم تواجد التدفق النقدي كأحد التقارير المالية المقدمة للمستثمرين، إلا أنه يؤثر بشكل غير مباشر على جميع التقارير بشكل يشجع المساهمين أو المستثمرين لضخ أموال رأسمالية إضافية تزيد من التدفق المالي الوارد للشركة وتعظيم الأرباح، مما يؤدي إلى زيادة الاستثمارات والانتشار في الأسواق المستهدفة.

6 نصائح للوقاية من نقص التدفق النقدي

نظرًا لأهمية التدفق النقدي في إنجاز أعمال الشركة، لا بد لإدارة الشركة من الحفاظ على التدفق النقدي اللازم لأداء هذه الأعمال دون أي تقصير فيها، فما هي أهم الإجراءات التي تقوم بها الإدارة المالية للشركة بهدف الحد من نقص التدفق النقدي للشركة؟

1. حدث خطة العمل باستمرار

لا بد من إجراء مراجعة دورية لنموذج العمل التجاري وخطة العمل المرتبطة بمهام الشركة، ودراسة التدفق النقدي المرتبط بوظائف الشركة، وإجراء التعديلات الضرورية على خطة العمل لمنع النقص في التدفق النقدي الخاص بالشركة.

2. تخفيض النفقات الغير مبررة

تضطر العديد من الشركات إلى رصد مبالغ إضافية تحت عدة مسميات للمصروفات الصغيرة، إلا أن كثرة هذه المصروفات قد تتسبب في نقص التدفق النقدي الموجود في الشركة، فلا بد للمدير العام من توجيه القسم المالي لتنظيم جميع مصروفات الشركة في حسابات منظمة، وتخفيض النفقات العشوائية للحد الأدنى.

3. حصّل الديون بأسرع وقت ممكن

تقع العديد من الشركات في مخاطر نقص التدفق النقدي بسبب وجود حقوق للشركة مترتبة على الغير لم تسدد بعد. يؤدي تسريع تحصيل الديون إلى زيادة التدفق النقدي وتجنب الوقوع بخطر النقص.

لضمان استمرار التعامل مع العملاء بعد تغيير سياسة سد الديون، يمكن تقديم تسهيلات للعملاء تشجع من التعامل مع الشركة بالطريقة الجديدة، كقبول الطلبات المسبقة والتسديد الجزئي مقدمًا.

4. لا تحتفظ بأصول غير أساسية

يؤدي امتلاك أصول غير أساسية كشراء علامة تجارية لمنتج مؤقت، إلى نقص في التدفق النقدي الخاص بالشركة، كون وجود هذا الأصل يقابله تجميد أموال غير مستخدمة في تحسين أنشطة الشركة.

إن كانت الشركة تحتاج إلى امتلاك أصل غير أساسي بشكل مؤقت، يمكنها بيعه بعد الانتهاء منه لإعادة التدفق النقدي لمستواه الطبيعي دون الوقوع في خطر نقص التدفق النقدي.

5. تفاوض مع الموردين لتخفيض النفقات

يساعد تخفيض التدفق النقدي التشغيلي؛ والذي يمثل نفقات التشغيل ضمن البيانات الصادرة عن محاسبة التكاليف، إلى تحسين طرق توظيف رأس المال في الشركة، يحسن تفاوض الشركة مع الموردين من خلال تخفيض قيمة الصفقات، أو السداد على دفعات، أو الدفع الآجل من رأس المال عبر تخفيض التدفق النقدي الخارج وزيادة الأرباح.

6. أدخل مستثمرًا شريكًا

غالبًا ما يساعد بيع جزء من الشركة لمستثمر جديد بصفة شريك إلى زيادة التدفق النقدي للشركة، إذ يتيح دخول شريك جديد إلى العمل زيادة في رأس المال الخاص بشركة، وهو ما يتيح الزيادة المذكورة.

يجب الحذر في اختيار الشريك التجاري في أعمال الشركة، خاصة في حالة الشركات الجديدة، فاختيار الشريك المناسب يساعد في الاستمرار في أعمال الشركة بشكل دائم نحو الأمام، ويخفض من مخاطر فسخ الشراكة، والذي قد يؤدي إلى إنهاء أعمال الشركة وزوالها من السوق.

6 نصائح للوقاية من نقص التدفق النقدي في شركتك

كيف يمكن تسريع عملية نمو التدفق النقدي الداخل؟

يمكن تسريع النمو المرتبط بالتدفق النقدي الداخل من خلال تسريع عملية التحصيل من العملاء، إذ إن تسريع التحصيل يؤدي إلى تدفق نقدي داخل أكبر خلال فترة زمنية أقصر.

1. عدم السماح للعملاء بالتأخر في دفع الفواتير

تختلف أنواع الفواتير التي تصدرها الشركات حسب نوع الخدمة التي تقدمها، كما يمكن أن تمتلك الشركة أكثر من نوع للفواتير الصادرة عنها والمتعلقة بخدماتها، يؤدي اختلاف أزمنة إعداد الفواتير في معظم الأحيان إلى تأخر في إعلام العميل عن موعد السداد، وبالتالي التأخير في التدفق النقدي الداخل إلى الشركة.

لتجنب تأخر العملاء في السداد، يجب اعتماد نظام إصدار فواتير الكتروني يساعد في إعلام العملاء عن صدور فواتيرهم للمبادرة لسدادها في الوقت والمكان المناسبين.

2. تجنب حدوث أخطاء في فواتير العملاء

تؤدي أخطاء الفوترة إلى توقف العملاء عن الدفع مقابل تقديم الخدمة، وقد يستمر التوقف لفترات طويلة؛ إن كان هذا الخطأ بسبب مشكلة تحتاج معالجتها إلى حلول متقدمة، وقد تصعّب من مهام دعم العملاء في الخط الأول ورفعها لمستويات أعلى، وهو ما يؤخر من التدفق النقدي الداخل للشركة، خصوصًا إن كانت المشكلة واسعة تشمل شريحة أو أكثر من شرائح عملاء الشركة.

3. إسناد التحصيل إلى وكالات عند اللزوم

عادة ما تلجأ الشركات -التي تمتلك خدمات متعددة على نطاق شاسع غير قابل للإدارة بشكل جيد- إلى الاستعانة بمصادر خارجية لتحصيل المبالغ المترتبة عن تقديم الخدمات، سواءً كان إسنادًا كليًّا للخدمة أو إسنادها في المناطق البعيدة التي يصعب على الشركة الوصول إليها.

تساعد المصادر الخارجية التي تحصل عوائد الخدمات في تحسين التدفق النقدي الداخل إلى الشركة، إذ تسرع هذه الوكالات عمليات التحصيل وتسمح للشركة بالاستفادة من التدفق النقدي الداخل بوقت أسرع واستثماره بشكل أفضل.

للمساعدة في تنظيم العمليات المرتبطة بالتدفق النقدي الداخل والخارج، يمكن طلب خدمة استشارية من شركة إيراد للخدمات المحاسبية. مستشارين وأخصائيين معتمدين لتقديم الخدمات الضريبية (إعداد الإقرارات الزكوية والضريبية، الاعتراض عليها، تحليل التزام الشركة ضريبيًا في جميع التعاملات المالية، الاستشارات الضريبية).

 تظهر أهمية التدفق النقدي كأحد أهم أولويات الشركات لما يقدمه من مؤشرات تساعد أصحاب القرار في تنفيذ أعمالهم وتطويرها، إذ يساهم التدفق النقدي في تحديد السياسات المتبعة في تسيير الأنشطة وترتيب أولويات التنفيذ بشكل يجعل التدفق النقدي الداخل أعظم ما يمكن.

تصفح المزيد