لماذا يجب إدخال الفريق المحاسبي في إنشاء علامة تجارية خاصة بشركتك؟

لماذا يجب إدخال الفريق المحاسبي في إنشاء علامة تجارية خاصة بشركتك؟
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

أصبح إنشاء علامة تجارية أمرًا ضروريا للشركات والمؤسسات، إذ تضفي العلامة التجارية الصفة المميزة على أي نشاط تقوم به الشركة في السوق نسبة لباقي المنافسين.

تتعدد أقسام الشركة المسؤولة عن إنشاء علامة تجارية، إلا أن للفريق المحاسبي بصمة واضحة في إنشاء العلامة التجارية، خاصة المهام المرتبطة في تسجيل العلامة التجارية. فما هي هذه البصمة؟ وكيف يساهم الفريق المحاسبي في إنشاء علامة تجارية لشركتك؟

ما هي العلامة التجارية؟

يمثل إنشاء علامة تجارية اعتماد أي رمز أو كلمة أو شعار أو تصميم أو أي نوع آخر من الصفات التي تميز المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة في السوق المستهدف. يمكن إنشاء علامة تجارية خاصة باسم الشركة لحماية جميع الأنشطة الخاصة بها ضمن نطاق عملها.

يمكن أن يكون إنشاء علامة تجارية خاصة بالشركة لهدف محلي ضمن نطاق جغرافي محدود بدولة معينة فتحتاج إلى تسجيل علامة تجارية محلية، أو يمكن أن تكون نشاطات الشركة في بلدان متعددة فتحتاج إلى تسجيل العلامة التجارية دوليًا، يُحدَّد نوع العلامة التجارية بحسب تفاصيل نموذج العمل التجاري المتبع في الشركة.

ما هو دور الفريق المحاسبي في أنشطة العلامة التجارية؟

لا يمكن إنشاء علامة تجارية دون معرفة الآثار المحاسبية المترتبة على الميزانية العمومية وأصول الشركة، وما التغيرات الحاصلة في الحسابات المالية الخاصة بالشركة عند تسجيل أو إنشاء العلامة التجارية، تسهل هذه العملية في المراحل الأولى من إنشاء الشركة  كون الحسابات المالية تبدأ بشكل محدود.

لذا من الضروري إدخال الفريق المحاسبي في عملية إنشاء العلامة التجارية، خاصة في حال عدم امتلاك المعرفة الكافية من قبل مدير الشركة بمهامه الإشرافية في القسم المالي للشركة.

تسند الشركات ذات الإدارة المالية الناجحة مهامًا متعددة للفريق المحاسبي عند تسجيل العلامة التجارية، إذ تُدرَج العلامة التجارية تحت أصول الأعمال الغير ملموسة في الميزانية العمومية. ولإتمام المهام المحاسبية، تُسجَّل العلامة التجارية كأصل من رأس المال في دفاتر الحسابات اليومية.

دور الفريق المحاسبي عند إنشاء علامة تجارية

يجب على المحاسبين تخصيص الرسوم المرتبطة بشكل مباشر في إنشاء العلامة التجارية ضمن رأس المال، وللفريق المحاسبي خيار وضع الرسوم القانونية ضمن حسابات رأس المال الخاص بالشركة.

لا يمكن للفريق المحاسبي تسجيل النفقات التسويقية والترويجية -بهدف نشر العلامة التجارية أو غيرها- ضمن رأس المال، إذ تعد هذه النفقات من النفقات التشغيلية المستبعدة من الموازنة العامة والخاضعة لمسؤولية محاسبة التكاليف، رغم أن هذه النفقات تزيد من قيمة العلامة التجارية المسجلة ضمن رأس مال الشركة.

دور الفريق المحاسبي عند شراء علامة تجارية

يمكن للشركة شراء علامة تجارية مسجلة، سواءً كان أحد خطوات شراء شركة قائمة أو الاكتفاء بشراء العلامة التجارية. عادةً ما يتم الرجوع إلى طرف ثالث مستقل عن البائع والشاري لتخمين قيمة علامة تجارية خاصة بشركة كون قيمة العلامة أكبر بكثير مما هو عليه في التقارير المالية في معظم الأحيان.

لا بد للفريق المحاسبي أو القانوني من التأكد من عمر العلامة التجارية التي تعد عاملًا أساسيًا في تخمين سعرها. تمتد صلاحية تسجيل علامة تجارية لشركة معينة في أغلب البلدان إلى 10 سنوات، فلا بد من معرفة عدد السنوات المتبقي للعلامة كأحد عوامل تخمين السعر.

دور الفريق المحاسبي في تسجيل العلامة التجارية

يتحمل فريقا المحاسبة والقانون مسؤولية تسجيل العلامة التجارية للشركة في الهيئات والمؤسسات المعنية، وما ينتج عنها من إقرارات ضريبية قد تتلازم مع التسجيل. على الفريق المحاسبي تقدير كافة التكاليف اللازمة لتسجيل العلامة التجارية وفتح الاعتمادات اللازمة للتسجيل في حال تطلب الأمر ذلك.

ما هي إجراءات تسجيل العلامة التجارية في المملكة؟

تعد الهيئة السعودية للملكية الفكرية الجهة المسؤولة عن تسجيل أو إنشاء علامة تجارية مدتها عشر سنوات قابلة للتجديد في السعودية، إذ تفرض الهيئة مجموعة من الشروط لتسجيل العلامات التجارية في سجلاتها.

تبدأ عملية تسجيل العلامة التجارية بتقديم الطلب الالكتروني عبر موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية على الانترنت، تليها دفع رسوم تقديم الطلب.

تراجع الهيئة الطلب وتتأكد من استيفاء شروط العلامة التجارية قبل تسجيلها، لتُنشَر العلامة الكترونيًا -بعد تسديد رسوم النشر- لمدة 60 يوم لغاية تاريخ كتابة هذا المقال. وفي حال عدم التعارض مع علامات تجارية مسجلة مسبقًا، يتم إصدار فاتورة التسجيل النهائي لدفعها من قبل صاحب العلامة التجارية.

تنتهي إجراءات تسجيل العلامة التجارية بإصدار شهادة تسجيل الكترونية تؤمن حماية العلامة التجارية، وتصبح العلامة التجارية قابلة للاستخدام في الخدمات والمنتجات والنشاطات الأخرى التي تمارسها الشركة.

لتقديم مزيد من الاستشارات والنصائح حول العلامة التجارية، يمكن طلب استشارة من شركة إيراد للخدمات المحاسبية. مستشارين وأخصائيين معتمدين لتقديم الخدمات الضريبية (إعداد الإقرارات الزكوية والضريبية، الاعتراض عليها، تحليل التزام الشركة ضريبيًا في جميع التعاملات المالية، الاستشارات الضريبية).

تصفح المزيد