تخصص محاسبة ومجالات العمل فيه

تخصص المحاسبة و مجالات العمل فيه
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

أصبح تخصص المحاسبة تخصصاً بالغ الأهمية في ظل تنامي المشاريع وزيادة رؤوس الأموال والمشاريع المستثمرة على مستوى العالم، وهو ما يجذب العديد من الشباب ورياديي الأعمال للدخول ضمن تخصص المحاسبة، فما هو تخصص المحاسبة؟ وكيف يمكن للشباب الاستفادة من هذا التخصص في عالم المال والأعمال؟

فكرة عن تخصص المحاسبة

يتيح تخصص المحاسبة التدريب على إدارة الحسابات المالية، من خلال توجيه الطلاب لتعلم المبادئ الأساسية في إعداد الميزانيات، واللوائح الضريبية، والتدقيق، وإعداد التقارير المالية.

هل يمكنك الدخول في تخصص المحاسبة؟

يُعد تخصص المحاسبة متاحاً لجميع من يرغب الدخول إليه، إلا أن النجاح في هذا التخصص لن يرافق الجميع، فلا بد من توافر مجموعة من الصفات لديك لاتباع تخصص المحاسبة لكي تكون بارعاً في التخصص، وقادراً على رفع أداء الشركة التي تعمل بها فيما يخص العمليات المحاسبية.

1. هل لديك القدرة على الاهتمام بالتفاصيل؟

يجب على الراغب بإتقان تخصص المحاسبة أن يكون قادراً على الاهتمام بالتفاصيل دون طلبٍ من أحد، إذ يتعامل تخصص المحاسبة مع بيانات دقيقة للغاية قابلة للتغير السريع، فلا بد من امتلاك القدرة على الاهتمام بهذه البيانات، والتغيرات التي تطرأ عليها.

2. هل تتعامل جيداً مع الأرقام؟

لا بد للمحاسب أن يمتلك القدرة الجيدة على التعامل مع الأرقام، إذ تشكل العمليات الرياضية الجزء الأعظم من عمله، لذا يجب على الراغب بالدخول إلى تخصص المحاسبة أن يكون قادراً على التعامل مع الأرقام، وأن يمتلك الرغبة في التعامل مع المعادلات الرياضية كإعداد الميزانيات والقوائم المالية. 

3. هل تمتلك الثقة الكافية لتمثيل الشركة أو المؤسسة؟

عادةً ما توكل الشركات والمؤسسات العديد من المهام للمحاسبين للقيام بأعمال باسم الشركة، كإعداد الميزانية أو سحب الأموال من المؤسسات والبنوك. يجب على المحاسب أن يمتلك قدراً عالياً من الثقة والمسؤولية لإتمام مهام تخصص المحاسبة بنجاح، ولا بد من تجنب تخصص المحاسبة في حال عدم امتلاك تلك الثقة والمسؤولية.

4. هل لديك القدرة على إدراك الرؤى وتقديم التحليلات؟

يحتاج المحاسب في أداء مهامه إلى جمع البيانات من مصادر متعددة، وتكوين رؤية تصف الترابط بين هذه البيانات، وتقديم تحليل مناسب يقدم المعلومات المناسبة لاتخاذ القرار.

كما يجب أن يكون المحاسب قادراً على نقل المعلومات إلى أشخاص غير قادرين على استيعاب المعلومات المستخلصة بطريقة واضحة ومفهومة، وإعداد التقارير والرسوم التوضيحية التي تصف هذه البيانات وتسهل من فهمها.

9 مواد أساسية في تخصص المحاسبة

تختلف مواد تخصص المحاسبة من جامعة لأخرى، إضافة إلى الدرجة العلمية التي ترغب بالحصول عليها. تعتمد أغلب الجامعات العالمية معيار عدد المواد لكل تخصص، مع تحديد عدد معين من المواد يجب التسجيل عليه في الفصل الواحد. غالبًا ما يكون البرنامج الخاص بالإجازات الجامعية مكون مما يقارب 30 مادة يمكن تقديمها على مدار ثمان فصول دراسية.

تشترك أغلب الجامعات العالمية في محتوى المواد الموضوعة، وتقديم المعلومات اللازمة للطلاب للحصول على الشهادة المطلوبة، وتختلف فيما بينها بمصادر المعلومات وترتيب الحصول عليها وفق رؤية كل جامعة.

1. المحاسبة المالية

تهدف هذه المادة إلى التعريف بمفاهيم تخصص المحاسبة ومبادئها، والتدفق النقدي، وإعداد وتحليل القوائم المالية، وطرق استخدام المعلومات المحاسبية، إضافة إلى المعلومات الأساسية عن قياس الدخل وتقييم الأصول، واستخدام المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرار.

2. المحاسبة الإدارية

تختص المحاسبة الإدارية بالنفقات المرتبطة بإدارة الشركة، وأساليب التعامل المالي مع العمليات التي لا تحتوي في جوهرها أداءً مالياً، كالقضايا السياسية والبيئية، ورضا العملاء، وإنتاجية الموظفين.

كما تهدف مواد المحاسبة الإدارية إلى تزويد المتعلم بالأدوات النظرية والعملية لإدارة عملية الإنتاج، وتدفق الإيرادات، وإعداد الميزانيات والتقارير المالية ذات الصلة.

تساعد المحاسبة الإدارية في تحديد النهج التخطيطي للشركة، ووضع مؤشرات الأداء المناسبة لقياس النشاط المهني للموظفين.

3. التدقيق والالتزام

تقدم هذه المادة ضمن تخصص المحاسبة المعلومات اللازمة لإجراء التحقيقات فيما يتعلق بالاختلاس أو الاحتيال في البيانات المالية، ودراسة عوامل الاحتيال، وطرق ارتكابها، إضافةً إلى دراسة كيفية القيام بالاحتيال، ودوافع المحتالين على الشركة أو ملاكها أو أسواق رأس المال.

5. المحاسبة المتوسطة

تشمل المحاسبة المتوسطة في تخصص المحاسبة دراسة وظائف المحاسبة ضمن بيئات الأعمال، ومراجعة عمليات الأداء، والدورات المالية المتعلقة بخدمات ومنتجات الشركة وحملاتها التسويقية، وإجراء المطابقة بين نقاط البيع مع المركز المالي الرئيسي للشركة.

كما تركز المحاسبة المتوسطة على قضايا التمويل والاستثمار في بيئات الأعمال المحلية والدولية، ومصادر التمويل والديون، إضافةً إلى تخطيط الأصول الاستثمارية الملموسة وغير الملموسة، وإدارة المخاطر والعوائد الاستثمارية.

6. إعداد التقارير المالية

تتيح مادة إعداد التقارير المالية في تخصص المحاسبة إلى إكساب المتعلمين مهارات إعداد التقارير المتوسطة المستوى، وإعداد تقارير الأصول والخصوم وحقوق الملكية، وتأهيل المتعلمين ليكونوا قادرين على امتلاك مهارات المحاسب المالي.

4. محاسبة التكاليف

تُعنى محاسبة التكاليف ضمن تخصص المحاسبة بتقديم كل المصطلحات المرتبطة بالتكلفة وسلوكها، وأنظمة تقدير تكاليف المنتجات والميزانيات، إضافة إلى تقدير التكاليف الأساسية، وطرق إجراء تحاليل التباين، وأساليب تخصيص التكاليف ضمن الشركات.

تشمل محاسبة التكاليف إضافةً لذلك جميع ما يتعلق بعمليات التحكم بالتكاليف والإيرادات، وإعداد هيكل التكلفة، ودراسة سلوك التكاليف، وطرق تقييم أداء تلك التكاليف. تساهم محاسبة التكاليف كذلك في وضع معايير الإنتاج، والتحليل بغرض تحسين ربحية كل وحدة قابلة للبيع.

8. نظم المعلومات المحاسبية

تتضمن نظم المعلومات المحاسبية جميع المعلومات التي يحتاجها المتعلم في تخصص المحاسبة فيما يتعلق بمفاهيم ونظريات وتنظيم وتطبيق نظم المعلومات المحاسبية، إضافة إلى دراسة تدفق البيانات خلال الدورة المحاسبية.

تتكون مواد نظم المعلومات المحاسبية عادة من مبادئ تصميم النظم المحاسبية، تحليل وتطوير عمليات الرقابة الداخلية، إجراء التقييم المناسب للنظم المؤتمتة.

عادة ما يتم التركيز في هذا الجانب من تخصص المحاسبة على أنظمة معالجة البيانات، أنظمة الرقابة الداخلية، اتخاذ القرار بمساعدة الحاسب للمشاكل الغير منظمة من خلال قاعدة البيانات المحاسبية للشركة.

7. المحاسبة الضريبية

تتجلى الخبرات المكتسبة ضمن علوم المحاسبة الضريبية -التابعة إلى تخصص المحاسبة- في معرفة أنواع الضرائب، وإعداد البحوث الضريبية، والقيام بالتخطيط الضريبي، وتطبيق قوانين الضرائب على الشركات والهيئات الخاضعة للضريبة وفق تعليمات الجهة المسؤولة عن الضرائب في بلد العمل.

9. محاسبة المؤسسات الغير ربحية

تتيح هذه المادة للطلاب فهم مبادئ وإجراءات المحاسبة للكيانات الغير هادفة للربح، قد تشمل المحاسبة المالية على مستوى محافظة إقليم أو حكومة، والمحاسبة المالية لكيانات أخرى كالمنظمات الدولية، والمفاهيم الإدارية المرتبطة بقضايا معينة مسبقاً.

ما هي وظائف تخصص المحاسبة؟

نظراً لتنوع مجالات العمل في السوق، تختلف الاحتياجات بين الشركات حول الخبرات المطلوبة من الموظفين خريجي تخصص المحاسبة، والخبرات المطلوبة من كل محاسب ليعمل لدى الشركات، كما قد تحتاج الشركة إلى فريق محاسبي متعدد الخبرات للقيام بالأعمال المحاسبية اللازمة، أو الاستعانة بمصادر خارجية لإتمام المهام المحاسبية وفق نموذج العمل التجاري المُعتمَد.

3 من الوظائف المرتبطة بشهادة دبلوم مهني في تخصص المحاسبة

يشمل الدبلوم المهني أو المتوسط شهادات تخصص المحاسبة التي تلخص مسيرة سنتين أو ثلاث سنوات من الدراسة بعد التخرج من مدارس المرحلة الثانوية، وتتعدد الوظائف المتاحة بعد التخرج من المعهد المتوسط.

1. مسؤول حسابات

يعد هذا النمط من المحاسبين المسؤول الأول عن تسجيل المعاملات المالية للشركة وطرق الاحتفاظ بها، كالفواتير والمدفوعات، وإيرادات المبيعات، والمشتريات، والنفقات، وغيرها.

يُفوَّض مسؤول الحسابات عادةً بتسجيل البيانات المالية في دفتر الأستاذ العام المستخدم لإعداد الميزانية العمومية وإصدار بيان الدخل.

2. موظف محاسبة

يعمل كتّاب المحاسبة في الإدارة المالية للشركة لاستكمال الأعمال اليومية اللازمة لأداء عمليات محاسبية دقيقة، يقوم كاتب المحاسبة في أداء مهام مكتبية كتنظيم المستندات وتسليمها، وتقديم التقارير وتحديث السجلات، والتواصل مع العملاء فيما يخص الشؤون المالية.

يحتاج كتّاب المحاسبة إلى القدرة على العمل بنمط المهام المتعددة، وتحديد أولويات العمل لإكمال المهام بدقة وفعالية.

3. موظف تدقيق 

يعد موظف التدقيق مسؤولاً عن إجراء عمليات المراجعة لأرصدة العملاء ومدفوعاتهم، والتحقق من صحة حسابات النفقات، وتنظيم تقارير وكشوف التدقيق، إضافة إلى التحقق من أرصدة دفتر الأستاذ العام، ودفاتر الحسابات الأخرى.

إضافةً إلى ذلك، توكل مهام كشف تناقضات القوائم المالية والتقارير والسجلات إلى موظف التدقيق، وتنظيم جميع البيانات المطلوبة من الإدارات الأعلى، والتحقق من احتساب الضرائب الواجب تقديمها للجهات المعنية، والتحقق من الودائع المصرفية، وسجلات الحسابات الدائنة والذمم.

5 من الوظائف المرتبطة بشهادة الإجازة والشهادات العليا في تخصص المحاسبة

تشير درجة الإجازة في تخصص المحاسبة إلى برنامج مدته أربع سنوات على الأقل بعد اجتياز المرحلة الثانوية، وتؤهل المتخرج من تخصص المحاسبة إلى ذات مستوى أعلى من أعمال خريج المعهد المتوسط.

1. محاسب

تنحصر مهام المحاسب بكل ما يتعلق بإدارة المعلومات المالية وإبلاغها للشركة، فيما توكل جميع المهام المحاسبية للمحاسب في الشركات الصغيرة. وتختلف مسؤوليات المحاسبين في الشركات الكبيرة، وغالباً ما تنطوي جميع المهام في الشركة تحت أطر المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية.

تشمل المهام الموكلة إلى المحاسب عمليات فحص الكشوفات المُدخَلة من موظفي المحاسبة، ومراجعة النفقات المرفوعة من قبل الموظفين، ومراقبة المدفوعات الواردة والصادرة من وإلى حسابات الدفع، إضافة إلى إعداد التقارير المالية استناداً للمعلومات المتوفرة.

كما يعد المحاسب مسؤولاً عن تحليل البيانات المُجمَّعة لدراسة السلامة المالية للشركة، وتحليل البيانات لمعرفة وضع الربح أو الخسارة الذي تمر به الشركة خلال فترة زمنية معينة، وتظهر الأهمية الإضافية لهذه المهمة في أولى مراحل انطلاق الشركة.

2. مدقق

يمثل المدقق الشخص المسؤول عن فحص دفاتر بعد أداء موظفي التدقيق لمهامهم، وإبداء الرأي بالبيانات المالية الخاصة بالشركة حول قدرتها على تكوين صورة حقيقية ومطابِقة للمركز المالي لتلك البيانات.

يقع على عاتق المدقق تقديم رأي سلبي من خلال تقريره الذي يتسم بدرجة عالية من الموثوقية عند الشعور بأن البيانات لا تعكس صورة حقيقية عن المركز المالي للشركة. ويجب إصدار بيان إخلاء مسؤولية في حال عدم قدرته على بيان الرأي الصحيح فيما يتعلق ببيانات المركز المالي نظراً لقصور تلك البيانات، وتحديد أسباب القصور ضمن التقرير.

كما تتمثل المهام الأساسية للمدقق في طلب الإجابة عن استفسارات تخص العمل متى وجد ذلك ضرورياً، وقد تتعلق هذه الاستفسارات في ضمانات القروض والسلف، وتوافق البيانات المالية مع البيانات المحاسبية، وغيرها.

3. محاسب قانوني معتمد

يؤدي المحاسب القانوني المُعتمَد Certified Public Accountants CPA مجموعة واسعة من المهام المرتبطة بالمحاسبة والتدقيق والضرائب. يضمن المحاسب القانوني الحفاظ على البيئة القانونية الخاصة بالأعمال والمنظمات والشركات العامة والوكالات من خلال الإبلاغ عن الإيرادات ودفع الضرائب.

يشارك المحاسب القانوني أيضاً في تحليل هيكل الشركة، والأنشطة، وتقديم المشورة فيما يخص التداعيات الضريبية المرتبطة بالقرارات المتخذة في العمل. إضافةً إلى تقديم الاستشارات في التعويضات والميزات المُقدَّمة للموظفين، ونظم معالجة البيانات، والفوترة الالكترونية، وحماية أصول الشركة.

توكل إلى المحاسبين القانونيين مسؤولية إعداد البيانات والتقارير المالية، وتحليل دفتر الأستاذ العام، والإشراف على حسابات الدائنين والمدينين، والتنبؤ بالإيرادات والمصروفات. إضافةً لمراقبة الأنشطة المالية، وتحديد التباينات، وحل المشكلات.

يعدّ المحاسب القانوني في أغلب الشركات الناجحة ركناً أساسياً من أركان التخطيط الاستراتيجي للشركة، وتطوير الميزانيات، ومنع التلاعب، والتفاوض بشأن العقود والنزاعات، وإعداد الضرائب وتقديمها.

 4. محلل الدخل

تتضمن مهام محلل الدخل جميع النشاطات المرتبطة بتقييم الميزانيات، وتقييم المقترحات الخاصة بتطويرها، وتقييم طلبات التمويل. كما يتوجب على محلل الدخل التعاون مع مديري المشاريع لاعتماد الميزانية المخططة لكل مشروع، والمُعَدَة وفق دراسة الجدوى المعتمدة.

تُسنَد إلى محلل الدخل مهام تحليل التكلفة والعائد لتحقيق القيمة والأرباح، واتخاذ قرار الموافقة على طلبات التمويل أو رفضها، وتوضيح ما إذا كانت مقترحات الميزانية متوافقة مع اللوائح الموضوعة ضمن الشركة. 

تشمل مسؤوليات محلل الدخل الدفاع عن التوصيات التي يلزم العمل بها أمام إدارة الشركة في حال وجود أي خلل أو معارضة لتنفيذ هذه التوصيات، والوصول إلى اتفاقية مع إدارة الشركة حول الموازنة النهائية. كما يجب على المحاسب القانوني مراقبة الإنفاق المالي لضمان البقاء ضمن حدود الميزانية الموضوعة، وتقدير الاحتياجات المالية المستقبلية.

5. محلل إداري

عادةً ما يحتاج المحلل الإداري إلى شهادة ماجستير في تخصص المحاسبة للقيام بأعماله. ترتبط مهام المحلل الإداري بالتعامل مع الموظفين، والمديرين التنفيذيين، والعملاء، والموردين بهدف تحديد نقاط القوة والضعف الموجودة ضمن الأعمال التجارية.

تشمل المهام التي يقوم بها المحلل الإداري مراجعة وتحليل التقارير السنوية، والإجراءات، وتصميم النظام، وجميع البيانات المفيدة في دراسة فرص تحسين أداء الشركة، وتقديم التوصيات والتحسينات التي تشمل الممارسات الجديدة استناداً للفرص المدروسة، وتسهيل التكامل بين قطاعات الأعمال وفق التوصيات التي اعتمدت عليها إدارة الشركة.

يُعَد المحلل الإداري مسؤولاً عن تقديم الوثائق، ومواد التدريب حسب الحاجة لتنفيذ مقترحات التطوير، والتواصل مع الموظفين لتسهيل نجاح تنفيذ الأنظمة والإجراءات الجديدة. 

هل تخصص المحاسبة مطلوب في السعودية؟

يشهد تخصص المحاسبة ووظائفه تطوّراً كبيراً في السنوات الأخيرة ضمن المملكة العربية السعودية في إطار رؤية 2030، ونظام التوطين المُتّبَع لحصر مجموعة من الوظائف ضمن المملكة بالموظفين السعوديين فقط، وقد كانت الوظائف المرتبطة مع تخصص المحاسبة أحد الجوانب التي طالها نظام التوطين، وهو ما دفع معظم الشركات العاملة في السعودية إلى توظيف خريجي تخصص المحاسبة من حملة الجنسيات السعودية.

من الواضح اهتمام الجهات الحكومية السعودية في تخصص المحاسبة ضمن سوق العمل السعودي، إذ تعد مشاركة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في منتدى المحاسبين الأول الذي أقيم في الرياض برعاية معالي وزير التجارة والاستثمار أحد أهم أمثلة هذا الاهتمام، وقد كان الهدف الأساسي من المشاركة هو التواصل مع الجمهور لرفع الوعي بالأعمال المرتبطة في تخصص المحاسبة ضمن المملكة.

لمزيد من المعلومات حول تخصص المحاسبة أو الحاجة لأي استشارة مهنية في تخصص المحاسبة، يمكن الاستعانة بشركة إيراد للخدمات المحاسبية. مستشارين وأخصائيين معتمدين لتقديم خدمات مسك الدفاتر وخدمات الضريبة المضافة (إعداد الإقرارات الزكوية والضريبية، الاعتراض عليها، تحليل التزام الشركة ضريبياً في جميع التعاملات المالية، الاستشارات الضريبية).

يُعَدّ تخصص المحاسبة ركيزةً أساسيةً في أعمال الحاضر والمستقبل، نظراً لأهمية الوظائف التي يقدمها ضمن أسواق العمل، وقدرته على تحديد قرار النجاح أو الفشل في أهم مؤشرات الأداء المالي KPIs للمؤسسة المرتبطة بإيراداتها.

تصفح المزيد