تعريف القوائم المالية وطرق تحليلها

تعريف القوائم المالية و طرق تحليلها
Facebook
Twitter
LinkedIn

ازدادت الحاجة إلى القوائم المالية مع تزايد المخاطر المالية التي تواجهها الشركات في تنفيذ أعمالها، والحاجة إلى وسائل مراقبة تضبط العمليات المالية المرتبطة بأعمال الشركات. فما هي القوائم المالية؟

ما هي القوائم المالية للشركات؟

تشير القوائم المالية إلى ملفات الكترونية أو ورقية تصف الأداء المالي للشركة، وتشكّل مصدر البيانات والمعلومات للمساهمين والمحللين للتنبؤ فيما يتعلّق بالوضع المالي للشركة مستقبلًا.

تشكل القوائم المالية أحد المكونات الرئيسية لبيانات الشركة، إضافةً إلى أنها الوسيلة الرئيسية لإيصال المعلومات المالية حول الشركة إلى الجهات الخارجية، كالممولين والمستثمرين أو الجهات الحكومية المسؤولة عن الضرائب.

تتجلى المهمة الأساسية للقوائم المالية في تبسيط وتكثيف وتجميع البيانات المالية، والتي تُحصَّل من خلال نظام المحاسبة الخاص بالشركة.

3 من أكثر أنواع القوائم المالية استعمالًا

تتعدد القوائم المالية التي تعتمدها الإدارة المالية للشركات في إدارة بياناتها، إلا أن هناك مجموعة من القوائم المالية الأساسية المعتمدة من معظم الشركات في إدارة الأموال الخاصة بأعمالها.

1. الميزانية العمومية Balance Sheet

تتضمن الميزانية العمومية موارد الشركة المالية في الوقت الحالي، بما فيها الأصول الحالية والديون والخصوم المستحقة.

عادةً ما تجهّز الشركات الكبيرة البيانات المالية اليومية، بينما تنشئ الشركات الصغيرة والمتوسطة بيانات ربع سنوية أو سنوية، وتظهر الموارد المالية في ثلاث فئات ضمن الميزانية العمومية، وهي الأصول والخصوم وحقوق الملكية.

تُنشَئ الميزانية العمومية كأحد أنواع القوائم المالية في نهاية كل دورة محاسبية، وتشكّل أحد التقارير المالية التي تمثل البيانات المالية عند نقطة زمنية معينة ضمن الدورة المحاسبية، بينما لا يمكن إعداد ميزانية عمومية لفترة زمنية مستمرة أو متقطعة.

2. قائمة الدخل Income Statement

توضح قائمة الدخل، والتي تسمّى أيضًا قائمة الربح والخسارة، الربحية خلال دورة محاسبية معينة، ويتضمن ذلك إيرادات الشركة ونفقات التشغيل وإجمالي الأرباح.

تُعدّ قائمة الدخل لتوصّف فترة معينة ضمن الدورة المحاسبية، وتُستخدَم للإبلاغ عن الأداء المالي خلال تلك الفترة. 

3. قائمة التدفق النقدي Cash Flow Statement

توضح قائمة التدفق النقدي مقدار النقد الصادر والوارد من وإلى الشركة بمرور الوقت خلال الدورة المحاسبية، بما فيها العمليات والأنشطة الاستثمارية، والأنشطة التمويلية مثل القروض المصرفية، والإيرادات التي حققتها الشركة ولم تتلقاها بعد.

ما أهمية القوائم المالية في شركتك؟

هناك فوائد عديدة تقدمها القوائم المالية، إذ تساعد شركتك مهما كان نوع عملها أو حجمها في ضبط وتنظيم المعلومات وفق توجيهاتك أو توجيهات مدير الشركة فيما يتعلق بالأمور المالية للشركة.

1. تتبّع الوضع المالي لشركتك

عادةً ما يشكّل وضع شركتك المالي مصدر قلق دائم لك وللمستثمرين والدائنين في حال وجودهم، كمصادر تمويل عمليات الشركة. يعتمد المستثمرون والدائنون على التقارير المالية بما فيها تقارير القوائم المالية لقياس درجة المخاطرة وربحية الاستثمار استنادً لنموذج العمل التجاري الموضوع، إذ تعد مرجعاً في معرفة حركة الأموال من وإلى الشركة.

2. تقارير مفصلة عن وضع العمل ضمن شركتك

توضح تقارير القوائم المالية إلى العديد من العمليات التي أثرت على الأصول والخصوم وحقوق الملكية بنهاية الدورة المحاسبية، والتي لم تُكتشَف خلال فترة الدورة، والتي يمكن أن تغير في الوضع المالي لشركتك.

تشير القوائم أيضاً إلى جدوى الأنشطة اليومية من نفقات وإيرادات، والأرباح والخسائر، وتتيح للمستثمرين تقييم أرباح شركتك، والاطلاع على الرؤية المستقبلية المتعلقة بالتدفقات النقدية، وتغيير مؤشرات الأداء إن استدعى الأمر.

3. تتبع التبادل النقدي

تساعد القوائم المالية في إظهار حجم التبادل النقدي بين داخل شركتك وخارجها وفق الأنشطة المحاسبية المسجلة، وهو ما يتيح للمستثمرين تحديد كفاية النقد لشراء الأصول ودفع النفقات، إضافة إلى فصل الأنشطة التشغيلية عن أنشطة الاستثمار والتمويل حسب نوع القائمة التي تقرأها.

4. إبراز حقوق المساهمين

تُظهِر القوائم المالية بيان حقوق المساهمين للمستثمرين في الأسهم، كونها توضح التغييرات في عناصر حقوق الملكية، بما فيها الأرباح المحتجزة خلال فترة معينة.

10 من أهم مكونات القوائم المالية

تختلف مكونات القوائم المالية باختلاف طبيعة عمل شركتك ومجال تخصصها، إلا أن هناك مجموعة من المكونات الأساسية الواجب توافرها في كل القوائم الأساسية، فيما يلي أهم 10 مكوّنات:

1.  الخصوم

تمثل الخصوم ديون شركتك، أو التي تلتزم شركتك بتقديمها للشركات التي استعنت بها لأداء خدمات مساعدة. يمكن أن تكون الرهون العقارية، وديون بطاقات الائتمان، والمصروفات المستحقة -كرواتب الموظفين- أنواعأً من الخصوم الموجودة ضمن قائمة الميزانية العمومية.

2. الأصول

تشكّل الأصول جميع الأشياء ذات القيمة الموجودة في شركتك، كالمرافق وشهادات الإيداع والأرض والمعدات والعلامة التجارية، ويجب أخذ قيمها بالحسبان عند إعداد القوائم المالية لأي دورة محاسبية تخص شركتك.

3. حقوق الملكية

تُعرَّف حقوق الملكية بأنها عدد الأصول التي تملكها شركتك بعد طرح الالتزامات الواجب أداؤها تجاه الغير، وتعتمد على تقييم الأصول، ومقارنة الإيرادات بحقوق الملكية لتحديد صافي الدخل المضاف لشركتك.

4. الإيرادات

تشمل الإيرادات أي نوع من أنواع الخصومات العمولات أو البضائع المرتجعة، وتسمح لك بحساب صافي الدخل بعد طرح تكاليف أداء الأعمال.

5. الاستهلاك والنفقات

تشير قيمة الاستهلاك إلى مقدار استخدام أصول شركتك المرتبط بإدارة أعمالها دون احتساب تكاليف البضاعة المباعة، بينما تشير قيمة النفقات إلى جميع العمليات المرتبطة بتكاليف البضاعة المُنتَجة وبيعها في الأسواق.

6. الأرباح

تمثل الأرباح قيمة المكاسب التي تحققها شركتك في صافي الأصول أو حقوق الملكية، وذلك بعد خصم الالتزامات المترتبة على شركتك من أدائها لأعمالها، وهو ما يساعد في تحديد الفائدة من المشروع استنادًا لدراسة الجدوى التي أُعددتها لأجله.

7. الخسائر

تتناول الخسائر جميع ما فقدته شركتك من صافي الأصول أو حقوق الملكية، بعد خصم الالتزامات المترتبة على أداء شركتك لأعمالها.

8. الدخل الشامل

يدل الدخل الشامل ضمن القوائم المالية على جميع المكاسب والإيرادات والنفقات والخسائر خلال دورة محاسبية، وهو ما يشير إلى التغير في حقوق الملكية لحظة إعداد القوائم.

9. التوزيع على المالكين

تمثل قيمة التوزيعات على المالكين مدفوعات الأرباح المحتجزة لأصحاب الشركة، والذي يوُّزَع عادةً بنهاية مرحلة النموّ لمشروع شركتك المطروح قيد التنفيذ.

10. استثمارات المالكين  

تشير قيمة استثمار المالكين الصافي في الأصول نتيجة نقل أصول جديدة إلى الشركة من قبل أصحاب الأعمال مقابل عوائد معينة يُتفَق عليها وفق قوانين الشركة.

في حال واجهت أي صعوبات في إعداد القوائم المالية، أو رغبت بإعداد تلك القوائم بشكل كامل من البداية، يمكنك التواصل معنا نحن شركة إيراد للخدمات المحاسبية. مستشارين وأخصائيين معتمدين لتقديم الخدمات الضريبية (إعداد الإقرارات الزكوية والضريبية، الاعتراض عليها، تحليل التزام الشركة ضريبياً في جميع التعاملات المالية، الاستشارات الضريبية).

يجب عليك الاهتمام بإعداد القوائم المالية بمجرد إطلاق شركتك، إذ تساعد القوائم المالية في إيضاح وضبط جميع الإيرادات والنفقات التي تمكّن من احتساب دقيق للأرباح والخسائر المرتبطة بشركتك، وتتيح لك اتخاذ القرار الأنسب وفقاً لهذه القوائم.

تصفح المزيد