أسهل الطرق في قياس مؤشرات الأداء الرئيسية للأعمال المالية لشركتك

ما هو قياس مؤشرات الأداء الرئيسية؟ ما أهمية مؤشرات الأداء الرئيسية في القسم المالي؟ ما عيوب استخدام هذه المؤشرات؟ إليك أبسط الطرق في قياس مؤشرات الأداء الرئيسية في القسم المالي.
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

أصبح قياس مؤشرات الأداء الرئيسية Key Performance Indicators KPIs أحد أساسيات القياس الضرورية المفروضة على الكادر الإداري للشركة، إذ أدى التنوع الهائل في الأعمال والمسؤوليات الموكلة إلى الموظفين إلى صعوبة القياس العشوائي، واتباع نظم أساسية للقياس، فما هي مؤشرات الأداء الرئيسي في الأعمال المالية كأحد أهم الوظائف الموجودة في الشركة؟

ما هو قياس مؤشرات الأداء الرئيسية؟

تدل مؤشرات الأداء الرئيسية على مجموعة من القياسات الكمية Quantifiable Measurements المعتمدة على قيم رقمية بهدف إجراء قياس مرتبط بالأداء العام للشركة لفترة زمنية طويلة.

تساعد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs في تحديد ما حققته الشركة على الصعيد الاستراتيجي، المالي، التشغيلي، ومقارنة هذه الإنجازات بإنجازات الفترات الماضية وفق نموذج العمل التجاري المتبع، أو إنجازات الشركة مقارنة بإنجاز الشركات المنافسة في نفس قطاع الأعمال.

يطلق اسم مؤشرات النجاح الرئيسية Key Success Indicators KSIs كتسمية أخرى على جميع أنواع مؤشرات الأداء الرئيسية، والتي تختلف بين الشركات استنادًا لنوع الصناعة، وطريقة قياس الإنجاز، ومن أمثلة مؤشرات الأداء الرئيسية المستخدمة في الشركات على سبيل المثال لا الحصر:

مؤشرات الأداء الرئيسية للعميل

يمثل قياس هذه المؤشرات تحديد جودة علاقة العميل مع الشركة، كقيمة عمر العميل Customer Lifetime Value والتي تمثل المبلغ الإجمالي الذي يمكن أن ينفقه العميل على منتجات الشركة طوال فترة التعامل معها.

عادةً ما تلعب مؤشرات الأداء الرئيسية للعميل دورًا في بلورة الفكرة التي تحولت إلى مشروع يخدم الشركة ورسالتها، وتطوير تنفيذ المشروع لتحقيق متطلبات العميل وزيادة قيم هذه المؤشرات.

– مؤشرات الأداء الرئيسية لعمليات التشغيل

تتيح هذه المؤشرات قياس ومراقبة الأداء التشغيلي للمنظمة، يمكن طرح مثال قياس النسبة المئوية للمنتجات المعيبة كأحد أنواع هذه المقاييس، إذ لا بد أن تكون قيمة هذا المؤشر بالحد الأدنى لضمان جودة المنتجات التي تقدمها الشركة.

– مؤشرات الأداء الرئيسية للعمليات المالية

عادة ما تكون الإيرادات وهوامش الربح هي صلب اهتمام مؤشرات الأداء الرئيسية المتعلقة بالعمليات المالية، كالعائد على الاستثمار الذي يقيس التمويل الاستثماري والأرباح الناتجة عن هذا الإنفاق، وكلما كانت قيمة مؤشر قياس الأداء KPI المرتبط بهامش الربح، كان ذلك أفضل للشركة وللمستثمرين فيها.

– مؤشرات الأداء الرئيسية للعمليات التسويقية

تشير مؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة بالعمليات التسويقية إلى نجاح الشركة في الوصول إلى الأسواق، وانتشار علامتها التجارية بين العملاء، أو مؤشر حركة الموقع Site Traffic الذي يشير إلى عدد الزيارات التي يقوم بها العملاء استنادًا للحملات التسويقية التي جرت سابقًا أو تجري حاليًا.

5 من مؤشرات الأداء الرئيسية لا بد من تتبعها في القسم المالي

يعد الحصول على قيم مناسبة من مؤشرات الأداء الرئيسية للقسم المالي أحد العوامل الأهم في الوصول إلى إدارة مالية ناجحة للشركة. إذ تدل هذه المؤشرات على الأداء الصحيح للمهام المالية التي تقيسها هذه المؤشرات، فلا بد من دعم العمليات ذات القياسات الجيدة، وتصويب الأخطاء في العمليات ذات القياسات السيئة.

1- الإيرادات

تعد الإيرادات من مؤشرات الأداء الرئيسية البسيطة نسبيًا مقارنة بالمؤشرات الأخرى، إذ لا يتعدى تمثيل الإيرادات المبالغ المالية الناتجة عن المبيعات الإجمالية للشركة دون احتساب أية نفقات.

يعكس مؤشر الأداء الرئيسي KPI المرتبط بالإيرادات نشاط الشركة في حركة البيع، فكلما ارتفعت نتيجة القياس دل المؤشر على تواجد الشركة بشكل أفضل في السوق الإجمالي، أو في سوق محدد على الأقل، وهي أبسط المؤشرات التي يمكن أن يطلبها المدير العام التنفيذي من القسم المالي.

2- التدفق النقدي التشغيلي

يتيح مؤشر قياس الأداء KPI الخاص بالتدفق النقدي التشغيلي معرفة المبالغ النقدية التي تحققها الشركة من أداء العمليات، ويدل هذا النوع من مؤشرات الأداء الرئيسية على قيمة الإنفاق المتوقع خلال الفترة المستقبلية قصيرة الأمد، وإمكانية تخصيص مبالغ أو تخفيض النفقات بحسب قيمة المؤشر.

يمكن أن يقدم مؤشر الأداء الرئيسي KPI المرتبط بالتدفق النقدي التشغيلي مجموعة البيانات اللازمة لأصحاب القرار لاتخاذ القرار المناسب من الناحية المالية لمستقبل الشركة، خاصة فيما يتعلق بالقرارات المرتبطة بمحاسبة التكاليف.

3- معدل دوران المخزون

من الصعب حصر تدفق المخزون بين مرافق التخزين والإنتاج، نظرًا لما تتطلبه العملية الإنتاجية من سرعة أداء، وتحقيق التغير المستمر في الطلبات والتوصيات، وبهذا يصعب تقدير المخزون الدائر بين هذه المرافق.

يسمح مؤشر الأداء الرئيسي KPI المرتبط بدوران المخزون بمراقبة متوسط المخزون الذي باعته الشركة ضمن فترة زمنية معينة التي قد ترتبط مع إغلاق دورة مالية محددة، وعادة ما يمنح هذا المؤشر رؤية دقيقة عن حجم مبيعات الشركة وكفاءة الإنتاج، ويعد عنصرًا أساسيًا في إعداد الخطط التشغيلية القادمة.

4- رأس المال العامل

يُخصَّص المبلغ النقدي الموجود ضمن رأس المال العامل لتمويل عمليات التشغيل اليومية من مصاريف مرتبطة بشكل مباشر بالعمليات الإنتاجية مثل سعر المواد الخام أو تساهم في العملية الإنتاجية كرسوم الكهرباء ورواتب الموظفين والعمال.

يمثل مؤشر الأداء الرئيسي KPI المرتبط برأس المال العامل المدى الذي يمكن أن تغطيه الأموال المخصصة للالتزامات المالية قصيرة الأجل للقيام بعمليات الإنتاج، كلما ارتفعت قيمة هذا المؤشر استطاعت الشركة تغطية التزاماتها ودعم مستويات النجاح في أدائها التشغيلي.

 5- صافي الدخل

يُصنَّف صافي الدخل كمؤشر من مؤشرات الأداء الرئيسية التي تقدم لصاحب الشركة أو القسم المالي المعلومات المالية الدقيقة عن أرباح الشركة الحقيقية، وذلك بعد خصم جميع النفقات -بما فيها المبالغ المرتبطة بالخصوم والمبالغ المدرجة ضمن الإقرارات الضريبية– من الإيرادات الإجمالية.

 تساهم القيم العالية لمؤشر الأداء الرئيسي KPI لصافي الدخل في طرح استثمارات جديدة أو توسيع استثمارات، وتقييمها، واتخاذ القرار بالتوجه نحو الاستثمار أو لا استنادًا لنتائج التقييم.

ما هي عوائق استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية؟

على الرغم من الأهمية الكبيرة لاستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية في ضبط أعمال الشركة والتحكم بها، إلا أن لمؤشرات الأداء الرئيسية مجموعة من العوائق -التي قد ترتقي إلى عيوب في بعض الأحيان- تحد من الممارسات الصحيحة للمؤشرات.

قد تقود هذه العوائق إلى نتائج خاطئة تُبنَى عليها قرارات قد تلحق أضرارًا جسيمة بالشركة، لذا لا بد من التعامل مع مؤشرات الأداء الرئيسية بدقة متناهية للاستفادة من الميزات وتجنب العقبات قدر الإمكان، ودراسة انعكاساتها على التقارير المالية المرفوعة لكل جهة.

1- الإطار الزمني الطويل

تحتاج مؤشرات الأداء الرئيسية إلى فترة طويلة نسبيًا لتوفر للمختصين نتائج دقيقة، قادرة على تحقيق الفائدة، ورسم رؤية مستقبلية للشركة.

2- إمكانية التلاعب بقيم مؤشرات الأداء الرئيسية

يخفض الاعتماد على مؤشرات الأداء الرئيسية عدد المهام المرتبطة بدراسة أنشطة الشركة، إلا أن احتمالية التلاعب أصبحت أعلى كون التلاعب بقيم المؤشرات أسهل من التلاعب بالعمليات التي تقيس أداء الشركة.

يجب وضع قوانين صارمة ضمن القانون الداخلي للشركة ومعاقبة أي موظف يحاول التلاعب بالأداء، كذلك وضع شروط حازمة ضمن العقود أو الاتفاقيات المرتبطة بالاستعانة بمصادر خارجية Outsourcing.

كما يمكن الحد من إمكانية التلاعب بقيم مؤشرات الأداء الرئيسية من خلال اعتماد نظم الكترونية تخفض التدخلات البشرية في تحديد قيمة المؤشر، كما فعلت المملكة العربية السعودية من خلال نظام الفوترة الالكتروني للشركات العاملة.

3- الحاجة إلى مراقبة مستمرة

لا يمكن لمؤشرات الأداء الرئيسية تقديم أية فائدة ما لم تكن مراقبتها مستمرة ودقيقة، إذ يؤدي تغير قيمة المؤشر في أي فترة من الفترات الزمنية إلى تغير كامل المعطيات المرتبطة بالمؤشر، والتي قد تؤثر على عملية صنع القرار المرتبط بالمعلومات التي يقدمها هذا المؤشر.

4- تهديد الموظفين بقيم مؤشرات الأداء الرئيسية

قد يلجأ مديرو وقادة الأقسام والفرق إلى تهديد الموظفين العاملين تحت إشرافهم على العمل بمهام ليست من ضمن مسؤولياتهم، والتهديد بتغيير قيم مؤشرات الأداء الرئيسية نحو الأسوأ، والمرتبطة بمهام الموظف، خاصة فيما يتعلق بالمؤشرات الشخصية المرتبطة بأدائه كعدد المهام المنفذة شهريًا.

5- إمكانية انخفاض الجودة على حساب الحصول على مؤشرات دقيقة

قد يشكل التركيز الزائد على قيم مؤشرات الأداء الرئيسية إلى التسبب بحالات قد تضر بعمل الشركة، كرفض صفقات هامة على المدى القريب أو البعيد، أو تحقيق إيرادات إضافية قد تكون الشركة بحاجتها.

يجب على المعنيين بتتبع مؤشر أداء رئيسي KPI محدد الموازنة بين قيم المؤشر والآثار المترتبة عن التحكم بهذا المؤشر على صعيد أعمال الشركة.

في حال كنت ترغب بإنشاء شركة جديدة، أو تطوير شركة حالية، يمكن طلب استشارة حول مؤشرات الأداء الرئيسية الأنسب للاعتماد لدى الشركة لديك، من شركة إيراد للخدمات المحاسبية. مستشارين وأخصائيين معتمدين لتقديم الخدمات الضريبية (إعداد الإقرارات الزكوية والضريبية، الاعتراض عليها، تحليل التزام الشركة ضريبيًا في جميع التعاملات المالية، الاستشارات الضريبية).

لا يمكن للشركات في يومنا هذا تجاهل مؤشرات الأداء الرئيسية، نظرًا لما تقدمه من قيمة مضافة تسهل وتطور من أعمال الشركة خلال أوقات قياسية، بالمقابل يجب تحقيق التوازن بين استغلال فوائد تلك المؤشرات وتجنب العيوب التي قد تؤثر على أداء الشركة مستقبلًا.

تصفح المزيد