شرح خطوات رفع الاقرار الضريبي

خطوات رفع الإقرار الضريبي
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

يعد تقديم الإقرار الضريبي من المسائل الهامة التي تهم كل صاحب شركة، نظراً لأهمية الإقرار في الاستجابة للقوانين المنظمة للعمل في القطاع الاقتصادي ضمن أي مجال.

تتعدد أنواع الإقرار الضريبي بحسب كل دولة، وطريقة رسمها لسياساتها الاقتصادية. يشكّل الإقرار الضريبي المرتبط بالقيمة المضافة ركناً أساسياً من أركان معظم الأنظمة الضريبية الخاصة بكل دولة، فما هي ضريبة القيمة المضافة؟ وكيف يمكن إعداد الإقرار الضريبي الخاص بها؟

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

تمثل ضريبة القيمة المضافة Value Added Tax VAT قيمة مالية إضافية مفروضة على أي خدمة أو منتج يتم التعامل به بين الشركات، وتشكّل هذه الضريبة مصدراً هاماً للإيرادات يهدف إلى رفع الميزانيات وتعزيز اقتصاد الدولة. عادةً ما تُضاف هذه الضريبة في كامل مراحل سلسلة التوريد، بدءً من عملية التصنيع وانتهاءً ببيع المستهلك.

ما هو الإقرار الضريبي؟

يشير الإقرار الضريبي إلى مستند تقدمه الشركة حول المدفوعات والمقبوضات خلال فترة زمنية معينة للجهة المسؤولة عن الضرائب، وذلك وفق مجموعة شروط تفرضها تلك الجهة. عادةً ما تكون تلك الفترة عاماً كاملاً في معظم دول العالم.

تمثل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الجهة المسؤولة عن مراجعة الإقرار الضريبي الذي تقدمه كل شركة من الشركات العاملة في السعودية، ومدى مطابقته للمعايير والشروط الموضوعة، واستيفاء الشركة لكل متطلبات العمل من ناحية الالتزامات المالية.

متى يتم رفع الإقرار الضريبي الخاص بالقيمة المضافة في السعودية؟

ألزمت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وفق اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة الصادرة عام 2018- تسليم الإقرار الضريبي للمكلفين استناداً لقيمة توريدات الشركة الخاضعة للضريبة.

ألزمت الهيئة الشركات بتقديم الإقرار الضريبي شهرياً عند تجاوز التوريدات, الخاضعة للضريبة وفق نفس اللائحة التنفيذية 40 مليون ريال سعودي خلال السنة الأخيرة بتقديم الإقرار الضريبي شهرياً، بينما ألزمت باقي الشركات بتقديم الإقرار الضريبي بشكل ربع سنوي بعد إشعار الهيئة بطلب استخدام الفترة الضريبية شهرياً.

ما هي طريقة رفع الإقرار الضريبي؟

يتوجب على المكلف ضريبياً أو وكيله القانوني تقديم الإقرار الضريبي للهيئة خلال موعد أقصاه اليوم الأخير التالي لانتهاء الفترة الضريبية الأخيرة، ويتضمن تقييم تقديري عن الإقرار الضريبي، مع ضمان حق الهيئة في إعداد إقرار ضريبي للمكلف في حال تعذر على الأخير تقديم الإقرار. 

يمكن أن تتساهل الهيئة مع المكلفين ضريبياً عند تأخرهم في رفع الإقرار الضريبي، وذلك في حال أثبت المكلّف عدم إمكانية الدفع عند الاستحقاق، أو ظهرت تحديّات تعيق السداد دفعة واحدة. 

ما هي طريقة تصحيح الإقرار الضريبي؟

في حال الرغبة بتعديل الإقرار الضريبي المُرسَل مسبقاً، فيجب إعلام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك خلال 20 يوم من تاريخ علمه بالخطأ في حال نقص القيمة المستحقة للدفع، وفي أي وقت ضمن إقرار ضريبي لاحق إن كانت زيادة في القيمة المستحقة للدفع.

تساهلت الهيئة في تعديل الإقرار الضريبي في الحالات التي تقل فيها قيمة التصحيح عن 5000 ريال سعودي، إذ سمحت الهيئة في هذه الحالات تعديل صافي الضريبة في التقارير الضريبية اللاحقة.

فرضت الهيئة معلومات رئيسية من الضروري توافرها في تقديم أي تعديل على الإقرار الضريبي، وتشمل هذه المعلومات الفترات الضريبية للإقرارات المطلوب تصحيحها، إضافة إلى القيم المالية الصادرة والواردة للضرائب المطلوب تعديلها لكل فترة ضريبية، وتفسير مسببات الخطأ الحاصل التي أدت إلى خطأ في معلومات الإقرار الضريبي الأساسي.

4 خدمات إلكترونية للتعامل مع الإقرار الضريبي للقيمة المضافة

زوّدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلّف ضريبياً بمجموعة من الخدمات الإلكترونية المفيدة في تقديم الإقرار الضريبي، وتشمل هذه الخدمات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وتقديم الإقرار الضريبي، والدفع والاسترداد، إضافة إلى مجموعة أخرى من الخدمات الالكترونية.

1. تقديم الإقرار الضريبي

يمكن تقديم إقرار ضريبي الكتروني من خلال الوصول للصفحة الخاصة بخدمة تقديم الإقرار الضريبي ضمن موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وتسجيل المستخدم وكلمة المرور.

بعد تسجيل الدخول بنجاح من خلال إدخال اسم بيانات الدخول الخاصة بالمكلّف ضريبياً، لا بد من اتباع الخطوات التالية لإتمام رفع الإقرار الضريبي بنجاح:

– اختر أيقونة الإقرارات لضريبية القيمة المضافة.

– اضغط على تقديم/عرض الإقرارات

– تظهر على الشاشة جميع الإقرارات الضريبية الشهرية والربع سنوية المكلّف بها من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، إضافة إلى تاريخ استحقاقها.

– أضغط على الموافقة على اتفاقية شروط المستخدم التي تشرح الالتزامات المترتبة عليك.

– املئ البيانات المطلوبة لتحديد توصيف عملك التجاري، ثم اضغط على التالي

– أجب على جميع الأسئلة الواردة بعد الخطوة السابقة، والتي تحدد قيم الاقتطاع المستحقة لصالح الهيئة.

– املأ بيانات الممثل المالي

– قم بانهاء خطوات رفع الإقرار بالتعهد بصحة البيانات المرسلة، وتوثيق هويتك الشخصية.

– ستصلك رسالة تأكيد برفع الإقرار الضريبي بنجاح، مع إمكانية استلام الإشعار بصيغة الكترونية وحفظه كملف على الكمبيوتر لديك من خلال الضغط على تحميل إشعار الاستلام.

تصفح المزيد