كيف أختار مكتب المحاسبة المناسب لأعمالي؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

أصبحت مكاتب المحاسبة من أهم الكيانات في قطاع الأعمال، وذلك للدور المهم والفعال في أداء مختلف الشركات، وذلك من خلال الخدمات المحاسبية التي تقدمها والتي تتجسد بأشكال متعددة، كإعداد الجانب المالي والمحاسبي والضريبي لقطاعات الأعمال.

ما هي مكاتب المحاسبة؟

مكاتب المحاسبة هي الكيانات التي تقدم خدمات في تخصص المحاسبة وجميع مجالات العمل المتعلقة فيه من خلال توظيف فريق محاسبي خبير بشتى فروع علم المحاسبة، ولديه إطلاع على قوانين الضرائب التي تُطوَّر باستمرار، وذلك بهدف مساعدة الشركات على تحقيق إدارة مالية ناجحة.

تختلف مكاتب المحاسبة في أحجامها وأنواعها تبعًا للخدمات التي تقدمها، ويتوقف اختيار أحدها دون الآخر حسب الخدمات والاستشارات المالية والمحاسبية التي تحتاجها الشركات.

1- مكاتب محاسبية شاملة لكل التخصصات

تقدم هذه المكاتب خدمات محاسبية ونصائح مالية شاملة للشركات بمختلف اختصاصاتها، وذلك بمساعدة محاسبين معتمدين وقانونيين. يعد هذا النوع من المكاتب ملائمًا للشركات التي تحتاج إلى استشارات مالية ومحاسبية معمقة.

2- مكاتب محاسبة متخصصة

توفر مكاتب المحاسبة المتخصصة خدمات خاصة بأنواع محددة من المحاسبة، وتُعنَى بتقديم نصائح مرتبطة بفروع محددّة منها. تناسب هذه المكاتب الشركات التي تحتاج إلى مساعدة محاسبية أو استشارة مالية بسيطة.

ما الذي تقوم به مكاتب المحاسبة؟

تقدّم مكاتب المحاسبة العديد من الخدمات للشركات في الجوانب المالية والمحاسبية والضريبية، والتي من شأنها تسهيل تنفيذ مختلف العمليات المحاسبية بطريقة أفضل، إضافة إلى قياس أدائها من خلال مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية المخططة مسبقًا.

1- إعداد الإقرار الضريبي

تتيح مكاتب المحاسبة إمكانية إعداد الإقرارات الضريبية الخاصة بالشركات، وذلك من خلال الاستعانة بأخصائي ضريبة القيمة المضافة على سبيل المثال، والذي يقوم بدوره بتجهيز المستندات والعمليات الخاصة بها، وإعطاء التوجيهات لرفع الإقرار الضريبي إلى الجهات الرسمية عند الانتهاء من إعداد المستندات اللازمة.

2- إعداد البيانات المالية

تتولى مكاتب المحاسبة إعداد البيانات المالية للشركات مثل دراسة مصادر التمويل الاستثماري وإعداد التقارير والقوائم المالية بعد الانتهاء من إعداد جميع البيانات المالية الخاصة بالفترة المحاسبية.

3- تقديم الاستشارات الضريبية

تقدم مكاتب المحاسبة الخدمات الاستشارية الخاصة بالرقم الضريبي والإقرارات الضريبية، والتي تسعى الشركات إلى تحليلها لفهم الوضع المالي والمحاسبي بصورة أفضل، إضافة لعملها على تخفيض هذه الضرائب.

4- إعداد الميزانية العمومية والقوائم المالية

تختص مكاتب المحاسبة بإعداد الميزانية العمومية وقوائم الدخل التي تتعلق بمحاسبة التكاليف، وذلك للتأكد من النتائج التي توصلت إليها الشركة، إضافة إلى دراسة التدفق النقدي للنشاط التجاري الخاص بالشركة.

5- تجهيز نموذج العمل التجاري

تساعد مكاتب المحاسبة الشركات في إعداد نموذج العمل التجاري للأفكار المتعلقة بالجوانب المالية والمحاسبية بهدف قياس مدى نجاحه قبل تحويل الفكرة إلى مشروع قابل للتنفيذ.

جميع هذه الخدمات تتم إلى دراية كافية بالشؤون المالية، وذلك لأنها الجزء الأهم في جميع نشاطات القسم بدءاً من دراسة الجدوى المالية وانتهاء بتنفيذ العمليات المالية والمحاسبية.

فوائد توظيف مكاتب المحاسبة

فوائد توظيف مكاتب المحاسبة

للتعامل مع مكاتب المحاسبة فوائد عديدة تؤثر على نشاطات الشركات، وذلك من خلال توفير خدمات فعالة تتناسب مع الأهداف المالية والمحاسبية التي تسعى هذه الشركات إلى تحقيقها.

1- المساهمة في نمو الأعمال التجارية

تسهم مكاتب المحاسبة من خلال الخدمات التي تقدمها إلى تعزيز نمو الأعمال التجارية للشركات، إذ تقدم للشركات استشارات ضريبية عالية الجودة يمكن الاستفادة منها في تطوير النشاطات التجارية والخطط المستقبلية.

2- تعزيز الوظائف المالية

يعزز التعامل مع مكاتب المحاسبة الوظائف المالية للشركات، وذلك من خلال العمل على تطوير التقارير المالية والإدارية الخاصة بالعمل المحاسبي، إضافةً للتأكد من صحة البيانات المالية ودفع الضرائب بطريقة صحيحة وفق القواعد والضوابط المفروضة في بلد العمل.

3- توضيح الوضع المالي

تتيح مكاتب المحاسبة من خلال المناقشات تحقيق فَهم أفضل لقوانين الضرائب ومسك الدفاتر المحاسبية، وتعمل على توضيح الوضع المالي والمحاسبي والضريبي للجهات المسؤولة في الشركة، إضافة للاحتفاظ بجميع السجلات المالية.

4- تحديد الأهداف المالية

تساعد مكاتب المحاسبة مختلف الشركات -وخصوصًا الناشئة منها- على رسم مسارها المهني، وذلك من خلال تحديد أهدافها المالية المستقبلية، ومراقبة الأداء المالي للشركة لإعلام أصحاب القرار بشكل دوري أو عند الطلب.

5- المراجعة المالية المنتظمة

تُعَدّ مكاتب المحاسبة مسؤولة عن إعداد ومراجعة جميع العمليات المحاسبية الخاصة بالنشاط المحاسبي بشكل دوري، وذلك من بداية العمل على الحسابات، ووصولًا إلى إغلاق الدورة المالية، وتسليم السجلات إلى الجهات الرسمية.

من هو المحاسب عن بعد؟

تحتاج جميع الشركات إلى التعامل مع شخص بصفة محاسب ليهتم بجميع قضايا المحاسبة الخاصة بالشركة، وفي عصر التكنولوجيا والإنترنت أصبح مفهوم الاستعانة بمصادر خارجية Outsourcing أكثر شيوعًا، إذ أصبح من المتاح بسهولة العثور على محاسب عن بعد.

يمكن تعريف المحاسب عن بُعْد بأنه الشخص الذي يمارس مهنة المحاسبة، ويقدم حلولًا للمشاكل المحاسبية التي تواجه الشركات عن طريق الإنترنت، كاعتماد نظام الفوترة الإلكترونية الذي يحول جميع العمليات المالية والمحاسبية الورقية إلى عمليات إلكترونية تتم عبر شبكة الإنترنت.

خدمات ومكاتب المحاسبة في الرياض

تتوزع مكاتب المحاسبة التي تقدم العديد من الخدمات المتعلقة بالشؤون المحاسبية للشركات في أرجاء منطقة الرياض، كما تتنوع وفقًا لنشاطات الشركات التجارية التي تستفيد من خدماتها.

1- مكاتب محاسبة عامة

تقدّم مكاتب المحاسبة العامة خدمات محاسبية بمساعدة مجموعة من المحاسبين المعتمدين أو المحاسبين القانونيين، وخاصة فيما يتعلق بالوضع الضريبي العام للشركة، أو الاستشارات الإدارية المختلفة، إضافةً إلى عمليات المراجعة والتدقيق للعمليات المحاسبية.

2- مكاتب محاسبة ضريبية

تعتمد مكاتب المحاسبة الضريبية على الاستعانة بمحاسبين قانونيين لديهم إلمام كافي بالقوانين التشريعية الضريبية المتغيّرة باستمرار، وذلك لإعداد وتخطيط الضرائب الخاصة بالشركة وتحقيق فهم أفضل لآلية عمل الضرائب مع تخفيض العبء والخطر الضريبي.

3- مكاتب محاسبة جنائية

تظهر مسؤولية مكاتب المحاسبة الجنائية في تقديم خدمات مرتبطة بالعمليات المحاسبية المعقدة، وذلك بالاستعانة بمحاسبين تشريعيين للتدقيق على العمليات المحاسبية، بهدف التأكد من شرعيتها، وكشف التلاعب أو الاحتيال الحاصل بالحسابات المالية، واعتماد شهادة المحاسبين التشريعيين لدى الجهات الرسمية عند الحاجة.

4- مكاتب مسك الدفاتر المحاسبية

تُعَدّ مكاتب مسك الدفاتر المحاسبية من المكاتب المحاسبية الصغيرة والمتخصصة في إنجاز العمليات الأساسية في مهن المحاسبة، كتسوية الدفاتر المحاسبية ودفاتر الأستاذ وتسجيل عمليات الدفع والقبض للأنشطة التجارية، وذلك باتباع القواعد المحاسبية المناسبة لكل نشاط محاسبي، إضافة للتسويات المصرفية والائتمانية.

لتحديد المصدر الأفضل من مصادر التمويل المتوافرة لديك، أو لاطلاعك على مجموعة من الخيارات الإضافية للتمويل، يمكن طلب استشارة من شركة إيراد للخدمات المحاسبية. مستشارين وأخصائيين معتمدين لتقديم الخدمات الضريبية (إعداد الإقرارات الزكوية والضريبية، الاعتراض عليها، تحليل التزام الشركة ضريبيًا في جميع التعاملات المالية، الاستشارات الضريبية).

تُعَدّ مكاتب المحاسبة من أهم الكيانات المهنية، إذ تسعى هذه المكاتب إلى تقديم خدمات محاسبية متميزة، وهذا ما يفرض عليها التركيز على كل تفاصيل العمل داخليًا، والاطّلاع على القوانين وكل ما له تأثير خارجيًا، وذلك من أجل تحقيق تجربة تعامل غنية مع الشركات التي تستفيد من خدماتها.

تصفح المزيد