كيف تصبح اخصائي ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية؟

كيف تصبح اخصائي ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية؟
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

 أصبح لاعتماد اخصائي ضريبة القيمة المضافة أهمية أساسية مع توسّع عالم الأعمال بشكل عام، والأعمال في المملكة العربية السعودية بشكل خاص، وذلك في ظل السياسات التي تفرضها هيئة الزكاة والضريبة والدخل فيما يتعلق برفع الإقرارات الضريبية وتحويلها تدريجيًا إلى الأسلوب الإلكتروني.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

تمثل ضريبة القيمة المضافة مبلغًا ماليًا مفروضًا على جميع المنتجات والخدمات المباعة بين شركة وأخرى، وهي ضريبة مُعتمَدة في معظم دول العالم، وتطبق على كل جزء من أجزاء سلسلة التوريد من بدء عملية الإنتاج إلى انتهاء عملية الشراء.

من هو اخصائي ضريبة القيمة المضافة؟

يشير مصطلح اخصائي ضريبة القيمة المضافة إلى الشخص المسؤول عن إعداد الإقرارات الضريبية اللازم رفعها للجهة المسؤولة عند استحقاقها، إذ يساعد اخصائي ضريبة القيمة المضافة في إعداد التقارير المالية المفصلة وأداء المهام الدقيقة الخاصة بضريبة القيمة المضافة في الشركة.

5 من صفات اخصائي ضريبة القيمة المضافة الناجح

يتمتع اخصائي ضريبة القيمة المضافة الناجح بمجموعة من الصفات التي تعزز من قدرته في أداء مهامه، وتحقيق ميزة تنافسية تعطيه الأولوية أمام باقي المختصين في أداء تلك المهام.

1. حل المشاكل

يجب أن يكون اخصائي ضريبة القيمة المضافة قادرًا على الإدراك السريع للمشاكل ومسبباتها؛ وذلك من خلال قراءة الملفات المرتبطة والمعدّة من كادر الشركة، واقتراح الحلول المناسبة التي تخفض أثر تلك المشاكل، وتحويلها لفرص إن كان ذلك ممكنًا.

2. الموثوقية

من المفروض على اخصائي ضريبة القيمة المضافة الناجح ضمان سرية المعلومات التي يتلقاها من الأفراد والشركات والجهات الحكومية عند أداء مهامهم كالحسابات المصرفية ومؤشرات الأداء، وعدم تسريب هذه المعلومات أو استخدامها بطريقة تؤذي أعمالهم.

3. القدرة على اتخاذ القرارات

ليكون اخصائي ضريبة القيمة المضافة ناجحًا في أعماله، لا بد من امتلاك الأخصائي القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة وفقًا لأنواع الأعمال، والأهداف، وأنواع العملاء، وزمن وقوع الحوادث ونوعها، ومصادر التمويل، ومدد إغلاق الدورات المالية.

4. الاهتمام بالتفاصيل

من الضروري أن يكون اخصائي ضريبة القيمة المضافة شخصًا قادرًا على الاهتمام بالتفاصيل، إذ يمكن أن يتسبب الأخصائي بكارثة حقيقية لأرباح الشركات والأفراد في حال غاب أي تفصيل من تفاصيل العمل عن الأخصائي، وتم تجاهله عند إعداد الملفات الضريبية المطلوبة، خصوصًا عند الاطلاع على القوائم المالية المتغيرة باستمرار.

5. الحزم

يحتاج أخصائي ضريبة القيمة المضافة إلى معرفة طرق التكيف مع ما يحتاجه العميل، بالتوازي مع معرفة أوقات التراجع عن قرارات متخذة سابقًا. من الضروري للأخصائي الوقوف بصف شركته، وأن يدع العميل يعرف بدقة سبب الخطأ، حتى لو كلّف ذلك البحث عن اخصائي ضريبة قيمة مضافة جديد.

كيف تؤهل المملكة العربية السعودية اخصائي ضريبة القيمة المضافة؟

تعدّ الهيئة السعودية للمراجعة والمحاسبين الجهة المسؤولة عن إعطاء التصريحات اللازمة لعمل اخصائي ضريبة القيمة المضافة ضمن المملكة، وهي الجهة المشرعة للقوانين المرتبطة بعمل المحاسبين والمدققين ضمن المملكة.

ما هي المؤهلات العلمية المقبولة لمنح شهادة اخصائي ضريبة القيمة المضافة في المملكة؟

للحصول على شهادة اخصائي ضريبة القيمة المضافة، يجب على المتقدم أن يكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس أو أي مؤهل أعلى، وأن يكون التصنيف 8،7،6 حسب التصنيف السعوي للتخصصات.

يمكن لحملة الشهادات المهنية الصادرة عن الهيئة -كشهادة الزمالة أو شهادة فني المحاسبة– التقدم للحصول على شهادة اخصائي ضريبة القيمة المضافة في السعودية.

كما أتاحت الهيئة التقدم لشهادة أخصائي ضريبة القيمة المضافة لأي شخص يمتلك شهادة الزمالة من المعاهد الدولية AICPA، ICAEW، CICA، CA Australia، ACCA، ICAP، ICAI.

ولم تستثنِ الهيئة حملة الدبلوم أو المؤهلات العلمية الأعلى في أحد مجالات العلوم الإدارية والتي ترتبط بالمستويات بين 4 و8 حسب التصنيف السعودي للتخصصات، شريطة احتواء السجل الدراسي 6 ساعات محاسبية، أو تحقيق شرط الساعات المحاسبية التي تقرها الأمانة العامة. وترتبط هذه الشروط بتحقيق شرط إضافي يلزم المتقدم بحضور برنامج تدريبي تقدمه الهيئة بخصوص ضريبة القيمة المضافة.

البرنامج التحضيري

توفر الهيئة برنامج تدريب يحضر المتقدم لشهادة اخصائي ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية وفق الإجراءات المتبعة للتحول للفوترة الإلكترونية، ويشمل هذا البرنامج مبادئ المحاسبة المالية، وضريبة القيمة المضافة، وضريبة التصرفات العقارية.

يمتد البرنامج لحوالي 12 يوم عمل، ويتلقى المتدرب خلالها 72 ساعة من التعليم المهني التي تؤهل المتقدم للحصول على شهادة اخصائي ضريبة القيمة المضافة في السعودية.

التقدم للاختبار

تشترط الهيئة السعودية للمراجعة والمحاسبين النجاح باختبار مكوّن من 60 سؤال تعتمد مبدأ الاختيار من متعدد خلال مدة 150 دقيقة، وبدرجة لا تقل عن 60 درجة من أصل 100.

يدفع الراغب بالحصول على شهادة اخصائي ضريبة القيمة المضافة رسومًا وقدرها 4000 ريال سعودي لحظة كتابة هذا المقال، و500 ريال سعودي عند كل طلب لإعادة الاختبار، ويمكن إجراء الاختبار في الرياض وجدة والدمام.

الدعم المادي

يدعم صندوق تنمية الموارد البشرية جميع من يرغب بالحصول على دعم مادي للتقدم لأحد الشهادات المهنية الصادرة عن الهيئة السعودية للمراجعة والمحاسبين بما فيها شهادة اخصائي ضريبة القيمة المضافة، إذ يبلغ الحد الأعلى للتعويض عن الشهادة 4,600 ريال سعودي، والحد الأعلى للتعويض عن التدريب 8,050 ريال سعودي.

5 من مهام اخصائي ضريبة القيمة المضافة؟

5 من مهام اخصائي ضريبة القيمة المضافة؟

تتعدد المهام التي يستطيع اخصائي ضريبة القيمة المضافة إنجازها، وتتنوع مجالات العملاء التي يمكن تقديم خدماته لها، إذ يمكن تقديم الخدمة للأفراد أو المؤسسات أو الحكومات.

1- المساهمة في تحديد المنتجات والخدمات الأنسب للشركة

عادة ما يكون اخصائي ضريبة القيمة المضافة أحد المعنيين في تحديد المنتجات المناسبة للشركة لبيعها بطريقة تخفض ضريبة القيمة المضافة التي تدفعها الشركة، وتزيد من الأرباح نتيجة تخفيض تكاليف تلك الضريبة، خصوصًا في المراحل الأولى من تأسيس الشركة.

2- اقتراح السياسات والإجراءات الخاصة بضريبة القيمة المضافة

تُسنَد مسؤولية اقتراح السياسات والإجراءات -التي يجب أن تعمل بها الشركة لتقليص نفقات ضريبة القيمة المضافة- إلى اخصائي له خبرة طويلة في العمل الضريبي، وتوضع هذه الاقتراحات استنادًا لخبرة الاخصائي في قوانين الامتثال الضريبي في بلد العمل، بحيث تقلص النفقات الضريبية المفروضة على الشركة بأكبر قدر ممكن.

3- المتابعة المستمرة لتغيرات قوانين ضريبة القيمة المضافة

يُعَدّ اخصائي ضريبة القيمة المضافة المسؤول الأول عن متابعة التغيرات التي تطرأ على القوانين واللوائح الخاصة بضريبة القيمة المضافة في بلد العمل، واقتراح التعديلات اللازمة إلى مدير الشركة أو المدير المالي لتطبيق هذه التغيرات بأفضل طريقة ممكنة.

4- إعداد الإقرار الضريبي

يتولى القسم المالي في الشركة ممثلا بمدير القسم مهام إعداد الإقرارات الضريبية، وتقديم الملفات اللازمة لإدارة الشركة لرفع تلك الإقرارات إلى الجهة الضريبية المسؤولة في بلد العمل، وعادة ما يُولَّى اخصائي ضريبة القيمة المضافة مسؤولية إعداد التقارير الضريبية المرتبطة وتقديمها للإدارة المالية الخاصة بالشركة.

5- المساهمة في وضع خطة إدارة المخاطر

يشارك اخصائي ضريبة القيمة المضافة في وضع خطة إدارة المخاطر التي ستطبق في الشركة وفق نموذج العمل التجاري الموضوع،  كنقص التدفق النقدي على سبيل المثال، ويساهم في وضع مصفوفة الاستجابة اللازمة والمهام المرتبطة بإدارة تلك المهام لتخفيف أثر تلك المخاطر على الزيادات في ضريبة القيمة المضافة.

لتقديم خدمات ضريبة القيمة المضافة في الشركة لديكم، يمكن الاستعانة بشركة إيراد للخدمات المحاسبية. مستشارين وأخصائيين معتمدين لتقديم الخدمات الضريبية (إعداد الإقرارات الزكوية والضريبية، الاعتراض عليها، تحليل التزام الشركة ضريبيًا في جميع التعاملات المالية، الاستشارات الضريبية).

من الضروري الاعتماد على اخصائي ضريبة القيمة المضافة في الشركة لديك، سواء كان أحد الموظفين الداخليين في شركتك، أو مصدرًا خارجيًا يقدم الخدمات الاستشارية بمواضيع ضريبة القيمة المضافة، وذلك لتحقيق أعلى الأرباح الممكنة بتخفيض المبالغ المترتبة عن فرض ضريبة القيمة المضافة على الشركة.

تصفح المزيد