الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية

الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

أتاح الرقم الضريبي الممنوح للشركات والمنشآت سيطرة أوسع للحكومات في ظل تنامي قطاع الأعمال عالميًا، إذ كان من الصعب على الدول التحكم بنشاطات الشركات العاملة ضمن القطاعات المختلفة، وخاصةً في قطاع الضرائب، فما هو الرقم الضريبي؟ وما هي استخداماته؟

ما هو الرقم الضريبي؟

يشير مصطلح الرقم الضريبي إلى مجموعة من الأرقام التي تميّز الشركة أو الفرد عن باقي الشركات والأفراد بالنسبة للجهة المسؤولة عن الضرائب فيما يخص ضريبة معيّنة في بلد العمل. تعد هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الجهة المسؤولة عن الأرقام الضريبية في المملكة العربية السعودية، وتصدر الأرقام الضريبية للمنشآت عند التسجيل على ضريبة الزكاة أو ضريبة القيم المضافة.

ما الفرق بين الرقم الضريبي والرقم المميز؟

تمنح الجهات المسؤولة عن الضرائب رقمًا مميزًا بشكل تلقائي بمجرد التسجيل لديها، أما الرقم الضريبي فتحصل عليه المنشآت بعد تكليفها بأحد الضرائب المفروضة من قبل الجهة المسؤولة عن قطاع الضرائب في البلد العاملة.

الرقم الضريبي والمميز في المملكة العربية السعودية

يُمثَّل الرقم المميز الممنوح من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ضمن المملكة العربية السعودية ب 10 خانات تشكّل المرجع الأساس لدى الهيئة لتمثيل المنشأة. أما الرقم الضريبي فيتكوّن من 15 خانة يُفرَض على المنشأة بعد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة أو الضريبة الانتقائية.

ما هي طريقة قراءة الرقم الضريبي؟

عادة ما تتبع الجهات المسؤولة عن الضرائب في معظم دول العالم منهجية محددة في منح المنشآت والأفراد أرقامًا ضريبية مرتبطة بأعمالهم؛ وذلك من خلال تحديد مدلولات الخانات الموجودة ضمن كل رقم ضريبي.

دلالات الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية

يتكوّن الرقم الضريبي المفروض من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية من 15 خانة، يمثل الرقم الأول رقم تعريف الدولة وفق اللوائح الصادرة عن مجلس التعاون الخليجي، وتمثل الأرقام الثمانية التالية الرقم المميز للمنشأة، يليها رمز التحقق المُمثَل بالخانة العاشرة، بينما تشكل الخانات الثلاث التالية أرقام الشركة المرتبطة بعملية دفع الضرائب، ويشير الرقمين الأخيرين إلى نوع الضريبة التي سيدفعها الشخص أو المنشأة.

ماهي فوائد استخدام الرقم الضريبي؟

ما هي فوائد استخدام الرقم الضريبي؟

تتعدد الفوائد التي يوفرها الرقم الضريبي للأفراد والمنشآت، وتشمل هذه الفوائد الجهة المسؤولة عن الضرائب والإقرارات الضريبية ضمن بلد العمل، إضافة إلى الأفراد والمنشآت، وهو ما يُبرِز ضرورة الحصول على رقم ضريبي لكل منشأة.

فوائد الرقم الضريبي للأفراد

يساعد الرقم الضريبي الأفراد في متابعة الأمور المتعلقة بضريبة الدخل المفروضة على الأفراد، متضمنة عدد الأفراد العاملين ضمن الأسرة الواحدة، وما يمتلكه الفرد ضمن الدولة، وهو ما يساعد الفرد في تجنب العقوبات المفروضة نتيجة تجاوز القوانين الضريبية في بلد العمل.

فوائد الرقم الضريبي للمنشآت

يفيد الرقم الضريبي في توفير الآلية اللازمة لتحقق المشترين من تسجيل المنشأة ضمن النظام الضريبي المتبع لدى مصلحة الضرائب المعتمدة في بلد العمل. ومدى تلاعب الشركة في سداد ما يترتب عليها من مستحقات لأجل اتخاذ القرار بالتعامل مع المنشأة.

يُنصَح بالحصول على رقم ضريبي عند تأسيس الشركة أو بأقرب وقت ممكن، ويفضل إعلام مصدر التمويل في حال عدم وجود رقم ضريبي لاتخاذ الإجراءات المناسبة فيما يخص أعماله واستثماراته.

كما يُنصَح مديرو الشركات المتوسطة والكبيرة بتخصيص قسم مستقل مرتبط بالمحاسبة الضريبية، ويجب على الشركات الصغيرة إدراج المبالغ الضريبية كجزء من محاسبة التكاليف عند إعداد قوائمها المالية.

فوائد الرقم الضريبي للجهات المسؤولة عن الضرائب

يتيح الرقم الضريبي للجهات المسؤولة عن هذا القطاع، تنظيم الضرائب الخاصة بالأفراد والمؤسسات من خلال إعداد منهجية خاصة بمنح الرقم الضريبي لضبط كافة النشاطات الاقتصادية عند نهاية كل دورة مالية، وهذا ما يساعد في تتبع رفع الإقرارات الضريبية من قبل المنشآت، وتنظيم التشريعات لتحسين الاقتصاد الكلي، والسعي لتحقيق العدالة بين جميع المكلفين.

كيف يمكن الحصول على الرقم الضريبي؟

يجب على الشركات الراغبة بالحصول على الرقم الضريبي التسجيل لدى الهيئة المسؤولة عن القطاع الضريبي في بلد العمل، وتختلف طرق تطبيق النظام الضريبي بين بلد وآخر بحسب آلية العمل المفروضة ضمن البلد، ودور القطاع الضريبي في تحقيق الإيرادات.

يمكن الحصول على الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية من خلال التسجيل على ضريبة القيمة المضافة لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، إذ يستطيع المكلف الحصول على الرقم الضريبي من خلال الحصول على شهادة ضريبية عند موافقة الهيئة على تسجيل المنشأة ضمن النظام الضريبي المتبع في المملكة من خلال التسهيلات المقدمة عبر الفوترة الالكترونية.

ما هي طريقة الاستعلام عن الرقم الضريبي؟

توفر الجهة المسؤولة عن الضرائب في معظم بلدان العالم وسائل للتحقق والاستعلام عن الرقم الضريبي، وعادةً ما تتناسب هذه الوسائل مع قدرات البلد العامل وما تمتلكه من إمكانيات لتسهيل الاستعلام عن الرقم الضريبي.

9 خطوات للاستعلام عن الرقم الضريبي في السعودية

يساعد الاستعلام عن الرقم الضريبي في معرفة الوضع العام للمنشأة، وتجنب المخالفات التي تفرضها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في حال تأخر السداد الضريبي.

وفرّت الهيئة طريقةً الكترونية تسهّل من إجرائيات الاستعلام عن الرقم الضريبي، وذلك باتباع الخطوات التالية:

1- الدخول لموقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

2- اذهب إلى قسم الخدمات العامة.

3- اختر خدمات التحقق.

4- اضغط على خدمات التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

5- اختيار نوع البحث على أساس السجل التجاري.

6- إدخال رقم السجل التجاري في الحقل المخصص.

7- إعادة كتابة رمز التحقق الصادر على الشاشة ضمن الحقل المخصص.

8- النقر على زر إرسال.

9- ستُعرَض بيانات ضريبة القيمة المضافة، إضافةً إلى بيانات الرقم الضريبي.

في حال قررت الاستعانة بمصدر خارجي لتنفيذ جميع الإجراءات الضريبية الخاصة بشركتك لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بما فيها إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية، يمكن طلب الخدمة من شركة إيراد للخدمات المحاسبية. مستشارين وأخصائيين معتمدين لتقديم الخدمات الضريبية (إعداد الإقرارات الزكوية والضريبية، الاعتراض عليها، تحليل التزام الشركة ضريبيًا في جميع التعاملات المالية، الاستشارات الضريبية).

يشكّل الرقم الضريبي أساسًا هامًا في تسهيل تنفيذ مهام الأفراد والشركات والجهات المسؤولة عن قطاع الضرائب في أي بلد، لذا لا بد من الاهتمام الكافي بالحصول على الرقم الضريبي لتنظيم أعمال المنشآت، وتجنّب التعرض للمخالفات التي قد تؤدي إلى نقص التدفق النقدي، والتعرض لخسائر كبيرة في أرباح المنشأة.

تصفح المزيد