كيف أختار مكتب المحاسبة المناسب لأعمالي؟

the right accounting

أصبحت مكاتب المحاسبة من أهم الكيانات في قطاع الأعمال، وذلك للدور المهم والفعال في أداء مختلف الشركات، وذلك من خلال الخدمات المحاسبية التي تقدمها والتي تتجسد بأشكال متعددة، كإعداد الجانب المالي والمحاسبي والضريبي لقطاعات الأعمال.

ما هي مكاتب المحاسبة؟

مكاتب المحاسبة هي الكيانات التي تقدم خدمات في تخصص المحاسبة وجميع مجالات العمل المتعلقة فيه من خلال توظيف فريق محاسبي خبير بشتى فروع علم المحاسبة، ولديه إطلاع على قوانين الضرائب التي تُطوَّر باستمرار، وذلك بهدف مساعدة الشركات على تحقيق إدارة مالية ناجحة.

تختلف مكاتب المحاسبة في أحجامها وأنواعها تبعًا للخدمات التي تقدمها، ويتوقف اختيار أحدها دون الآخر حسب الخدمات والاستشارات المالية والمحاسبية التي تحتاجها الشركات.

  • مكاتب محاسبية شاملة لكل التخصصات: تقدم هذه المكاتب خدمات محاسبية ونصائح مالية شاملة للشركات بمختلف اختصاصاتها، وذلك بمساعدة محاسبين معتمدين وقانونيين. يعد هذا النوع من المكاتب ملائمًا للشركات التي تحتاج إلى استشارات مالية ومحاسبية معمقة.
  • مكاتب محاسبة متخصصة: توفر مكاتب المحاسبة المتخصصة خدمات خاصة بأنواع محددة من المحاسبة، وتُعنَى بتقديم نصائح مرتبطة بفروع محددّة منها. تناسب هذه المكاتب الشركات التي تحتاج إلى مساعدة محاسبية أو استشارة مالية بسيطة.

ما الذي تقوم به مكاتب المحاسبة؟

تقدّم مكاتب المحاسبة العديد من الخدمات للشركات في الجوانب المالية والمحاسبية والضريبية، والتي من شأنها تسهيل تنفيذ مختلف العمليات المحاسبية بطريقة أفضل، إضافة إلى قياس أدائها من خلال مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية المخططة مسبقًا.

  1. إعداد الإقرار الضريبي: تتيح مكاتب المحاسبة إمكانية إعداد الإقرارات الضريبية الخاصة بالشركات، وذلك من خلال الاستعانة بأخصائي ضريبة القيمة المضافة على سبيل المثال، والذي يقوم بدوره بتجهيز المستندات والعمليات الخاصة بها، وإعطاء التوجيهات لرفع الإقرار الضريبي إلى الجهات الرسمية عند الانتهاء من إعداد المستندات اللازمة.
  2. إعداد البيانات المالية: تتولى مكاتب المحاسبة إعداد البيانات المالية للشركات مثل دراسة مصادر التمويل الاستثماري وإعداد التقارير والقوائم المالية بعد الانتهاء من إعداد جميع البيانات المالية الخاصة بالفترة المحاسبية.
  3. تقديم الاستشارات الضريبية: تقدم مكاتب المحاسبة الخدمات الاستشارية الخاصة بالرقم الضريبي والإقرارات الضريبية، والتي تسعى الشركات إلى تحليلها لفهم الوضع المالي والمحاسبي بصورة أفضل، إضافة لعملها على تخفيض هذه الضرائب.
  4. إعداد الميزانية العمومية والقوائم المالية: تختص مكاتب المحاسبة بإعداد الميزانية العمومية وقوائم الدخل التي تتعلق بمحاسبة التكاليف، وذلك للتأكد من النتائج التي توصلت إليها الشركة، إضافة إلى دراسة التدفق النقدي للنشاط التجاري الخاص بالشركة.
  5. تجهيز نموذج العمل التجاري: تساعد مكاتب المحاسبة الشركات في إعداد نموذج العمل التجاري للأفكار المتعلقة بالجوانب المالية والمحاسبية بهدف قياس مدى نجاحه قبل تحويل الفكرة إلى مشروع قابل للتنفيذ.

جميع هذه الخدمات تتم إلى دراية كافية بالشؤون المالية، وذلك لأنها الجزء الأهم في جميع نشاطات القسم بدءاً من دراسة الجدوى المالية وانتهاء بتنفيذ العمليات المالية والمحاسبية.

المقالات ذات الصلة

The Easiest Way

أسهل الطرق في قياس مؤشرات الأداء الرئيسية للأعمال المالية لشركتك

أصبح قياس مؤشرات الأداء الرئيسية Key Performance Indicators KPIs أحد أساسيات القياس الضرورية

5 نصائح لتسريع إغلاق الدورة المالية

تواجه العديد من الشركات مجموعة من المصاعب عند إغلاق الدورة المالية الخاصة بالشركة،

finance statement

خدمة محاسبة التكاليف

بصفتك صاحب عمل، فأنت تعلم أن التكاليف يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة