دليل المستثمرين وأصحاب الشركات في خدمات الاستشارات الضريبية

tax consultation

تعد خدمات الاستشارات الضريبية أحد أفضل الأدوات المتاحة في عالم الأعمال والشركات، والتي يمكن توظيفها لتحليل الوضع المالي والضريبي قانونيًا، وذلك من أجل تحسين الأداء المالي من خلال تجنب المخاطر الضريبية والوصول إلى بر الأمان الضريبي.

ماهي الاستشارات الضريبية؟

الاستشارات الضريبية هي إحدى الخدمات المالية التي تحصل عليها الشركات لفهم الحالة المالية والضريبية لديها والحصول على التوصيات والنصائح التي من شأنها أن تقلص العبء الضريبي بشكل قانوني.

ويُعرَّف المستشار الضريبي بأنه خبير مالي، يملك معرفة واسعة بالمحاسبة المالية والضريبية والتشريعات القانونية التي تحكم عملها، بهدف إعداد الإقرارات الضريبية وغيرها من المهام الموكلة.

5 شروط لاختيار مستشار ضرائب

يجب اختيار مستشار الضرائب بعناية، والتأكد من قدرته على وضع خطط واستراتيجيات ضريبية مدروسة، وذات تأثير واضح على عمل الشركة من الناحية المالية والضريبية، إضافة إلى تقديم الاستشارات الضريبية التي تخفض العبء الضريبي المفروض على الشركة قدر الإمكان.

  1. البحث عن المستشار الكفؤ
    يجب أن يتمتع المستشار الضريبي المختار بمزايا معينة تميزه عن غيره من المستشارين العاملين في نفس المجال، إذ من الضروري أن يملك المستشار الضريبي الكفؤ رصيدًا كافيًا من الخبرة في التعامل مع الاستشارات الضريبية.
    يمتلك معظم المستشارون الضريبيون شهادة أكاديمية في تخصص المحاسبة أو ما يعادلها من الشهادات. إضافة لامتلاكهم وثيقة رسمية تؤهله لممارسة النشاط في العمل الضريبي بالسوق.
  2. الاختيار بحكمة وذكاء
    عند اختيار المستشار الضريبي، لا يمكن الاكتفاء بخبرته العملية فقط لاتخاذ قرار الاختيار، إنما يجب الاهتمام بالخصائص الشخصية للمستشار، وكيفية تأثيرها على أعمال الشركة.
    من الضروري أن يملك المستشار الضريبي روح التعاون والحماس والشغف لممارسة مهنته، وتقديم استشارات ضريبية إبداعية ومبتكرة وقادرة على تخفيض العبء الضريبي يحقق المرونة المطلوبة فيما يخص الملفات المالية في الشركة، كالتكاليف والتغييرات التي تطرأ على القوائم المالية.
  3. التعامل طويل الأمد
    لاختيار مستشار ضريبي يحقق الفائدة للشركة، لا بد من البحث عن تعامل طويل الأمد، إذ يجب أن تكون الاستراتيجية المالية للضرائب طويلة الأجل وتعمل على تحقيق وفورات ضريبية بشكل مستمر سواء في الوقت الحالي أو بالمستقبل، وهذا ما يُبرِز ضرورة عدم تبديل المستشارين بين الحين والآخر.
  4. الاجتماعات الدورية
    تعد الاجتماعات الدورية مع المستشار الضريبي أهم خطوات نجاح الاستراتيجية الضريبية المُتّبَعة، إذ يجب اختيار المستشار الضريبي الذي يتمتع بالمرونة الكافية لتقديم الاستشارات الضريبية، والتحديات التي تواجه العمل الضريبي بكل اجتماع، وطرح الاقتراحات، والمناقشة الفعالة لتحقيق الطموحات المالية للمؤسسة.
  5. الدمج ضمن الفريق
    تعد الاستراتيجية الضريبية جزءًا هامًّا من الاستراتيجية الشاملة للمؤسسات، وبالتالي فإن المستشار الضريبي المُختار يجب أن يناقش الاستشارات الضريبية المطروحة مع فريق العمل ويوضحها لهم بشكل مبسط ومفهوم، كي يتم التنسيق فيما بعد بين أقسام المؤسسة لتحقيق أفضل تطبيق للاستراتيجية الشاملة فيها.

المقالات ذات الصلة

accounting-man

تعريف القوائم المالية وطرق تحليلها

ازدادت الحاجة إلى القوائم المالية مع تزايد المخاطر المالية التي تواجهها الشركات في

5 نصائح لتسريع إغلاق الدورة المالية

تواجه العديد من الشركات مجموعة من المصاعب عند إغلاق الدورة المالية الخاصة بالشركة،

the right accounting

كيف أختار مكتب المحاسبة المناسب لأعمالي؟

أصبحت مكاتب المحاسبة من أهم الكيانات في قطاع الأعمال، وذلك للدور المهم والفعال